أتموتك التقنية

مدونة وموقع أتموتك التقنية - لجميع أخبار عالم التقنية والرقمة أول بأول

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

تقنية الذكاء الصناعي روزيتا " Rosetta " و دورها على الفيسبوك

سنتحدث في هذه المقالة عن النظام أطلقته شركة الفيس بوك و الذي يعتمد على تقنية تعليم الآلة و الذي أطلق عليه "روزيتا"
"Rosetta"
تقنية الذكاء الصناعي روزيتا " Rosetta " و دورها على الفيسبوك
يستخدم الفيس بوك النظام بشكل تلقائي لتحديد المحتوى غير المناسب أو الضار بشكل استباقي في الصور على الشبكة الاجتماعية، و بعبارة أخرى قام الفيس بوك بتطوير تقنية تستخدم الذكاء الصناعي إذا كان من ما هو معروف ب meme مسيء.

ما هو ال Memes:-

هو مصطلح يطلق على نمط تفكير سائد في صور متكررة لدرجة أنها تعيد انتاج نفسها بنفسها خالقة ظاهرة سريعة الانتشار و من هنا جاء الاسم التي يتم تداوله على نطاق واسع على الفيس بوك.

استخدامات نظام "روزيتا" "Rosetta"

طريقة عمل نظام روزيتا
شركة فيس بوك لا تنوي فقط استخدام المعلومات الخاصة ب Memes ، بالطبع من خلال مشاركة تدوينه يصف الفيس بوك كيف يمكن استخدام الخوارزمية للكشف عن النص في صورة لواجهة محل أو إشارات الشوارع أو قائمة مطعم.
يبدأ ذكاء "روزيتا " بعملية من خطوتين:- هما الكشف عن الصور التي يحتمل أن تحتوي على نص ثم التعرف على النص الموجود في الصورة بالفعل.
 استخدام الخوارزمية للكشف عن النص
هذا النموذج ليس فقط للغة الإنجليزية، حيث يقول الفيس بوك أنه يدعم لغات و ترميزات مختلفة بما في ذلك اللغة العربية و الهندية مما يعني أن النظام سيكون قادراً على القراءة من اليمين إلى اليسار أيضاً.

تستخدم "روزيتا" بالفعل من قبل أعضاء فرق الفيس بوك و الإنستجرام لتحسين جودة البحث عن الصور و تحسين دقة الصور في موجزة الأخبار و التعرف على الصور التي تحتوي ألفاظ تحض على الكراهية.

كافح الفيس بوك في الماضي للتعرف بشكل كافي فهم الخطابات التي تحض على الكراهية أو المعلومات المضللة و الوثائق غير الدقيقة ، حيث كانت فيسبوك تمتلك مواد تدريبية تحتوي بيانات خاطئة حيث كانت تحتوي على صورة لزلزال في جيجو - الصين عام 2010 على أنها كانت صورة لإبادة جماعية في ماينمار.

لقد واجه استخدام الذكاء الصناعي لتقيم خطورة الخطاب صعوبات كبيرة جداً, و تم اكتشاف أن منظور الذكاء الصناعي في جوجل و الذي يستخدم في الكشف عن التعليقات الضارة يمكن خداعه بسهولة ومع الأخطاء في لكتابة و المسافات بين الكلمات و بإضافة كلمات ليس لها صلة بالجمل الأصلية.

يكفي القول أنه يوجد ملايين الصور التي يتم تحميلها على الفيس بوك بشكل يومي لإظهار حجم و مشقة الحرب التي تخوضها شركة الفيس بوك و نظامها "روزيتا".

عن الكاتب

atmotech

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

أتموتك التقنية