أتموتك التقنية

مدونة وموقع أتموتك التقنية - لجميع أخبار عالم التقنية والرقمة أول بأول

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

تاثير الذكاء الإصطناعي علي مستقبل الوظائف و كيفيه الاستفادة من الاتجاه المتزايد علىه

سنتحدث اليوم عن التأثير التي سيحدث لمستقبل الوظائف بسبب الذكاء الاصطناعي و استخداماته المتزايدة في الأعمال

انتشر في الفترة الحالية اعتقاد بأن الآلات ستحل محل البشر في الأعمال , و من خلال استطلاع قام به الباحثون في شركة بروكينجز مع أكثر من 1500 مستخدم للإنترنت عن أفكارهم حول الذكاء الاصطناعي، و كانت النتائج متوقعة نوعاً ما حيث كانت النتائج كالتالي:
  • %12 فقط يعتقدون بأنه ستفتح فرص عمل جديدة.
  • %13 يعتقدون بأن الذكاء الاصطناعي لن يكون له أي تأثير.
  • %38 يعتقدون بأنه سيتم القضاء على كثير من الوظائف.
  • %37 غير متأكدين من التأثير.
من السهل معرفة سبب الاعتقاد السائد حيث بدأت السيارات ذاتية القيادة في العالم و التي تعمل من غير سائق بالظهور و الانتشار حيث أصبحت حقيقية و بدأت بالعمل الفعلي في بعض المناطق بالإضافة لنظام الدفع الذاتي التي ظهر في كثير من المحال التجارية و محلات البيع بالتجزئة مع ذلك نادراً ما يقوم العميل بمفرده بتعبئة البضائع بمرده و هو بحاجة لموظف واحد لمساعدته على الأقل سواء كان لمتابعة التطبيق المستخدم أو للتحقق من بيانات و هوية المشتري.
لهذا السبب يجب علينا القاء نظرة فاحصة على البيانات لأنها تظهر حقيقة أسهل بكثير للفهم، من المعتقد بأنه حوالي 47% من الوظائف ستتأثر بسبب تقنية الذكاء الاصطناعي و لكن هذا لا يعني بأنه سيتم الاستغناء كل الوظائف حيث يعتقد بأنه حوالي 9% من الوظائف معرضة لخطر الاستبدال الكامل في حين سيتم تطوير الوظائف الباقية باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي و في كثير من الحالات ستوفر تقنية الذكاء الاصطناعي كثير من الوظائف.
في العادة ما تكون الوظائف التي تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي عالية التردد و كبيرة الحجم و متكررة مما يمكن المنصات من التعلم. في حين كان البشر يخافون تاريخياً من التكنلوجيا فهي في نهاية المطاف ساعدتنا على التطور إلى مجتمع أكثر تطوراً بشكل عام. الذكاء الاصطناعي ليس استثناء و بالتالي فأنه لمن الأهمية انضمام أشخاص أكثر لهذا المجال.

فوائد الذكاء الاصطناعي في الأعمال

في حين أن العديد من جوانب تأثير الذكاء الاصطناعي تم تغطيته بشكل كامل مثل ظهور السيارات بدون سائق فأن مجالات أخرى لم يتم مناقشتها بشكل كامل حتى الآن.
على سبيل المثال، ان الأثر التي ستتركه تقنية الذكاء الاصطناعي على التعليم له أهمية خاصة حيث يحتاج تطبيق الذكاء الاصطناعي مهارات خاصة و تحتاج إلى تغيير و تطوير المهارات التي يحتاجها البشر لذا فإن الطريقة التي يتم تعليمهم بها ستحتاج إلى التغيير. و ستتشكل علاقات تعاون أكاديمية جديدة لسد هذه الفجوة.
فعلى سبيل المثال ، تقوم الجمعية العامة الرائدة في مجال التعليم والتحول الوظيفي و مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية بإقامه شراكات مع المؤسسات الأكاديمية التقليدية مثل كليه الاعمال التابعة لجامعه أكسفورد ، فضلا عن أرباب العمل الكبار مثل لوريال وجوجل لتشكيل مجلس المعايير الرقمية. الذكاء الاصطناعي أيضا تسبب بتغيير الطريقة و الآلية التي يحتاج العمل للقيام بها و اتباعها حيث أنه في النظام الايكولوجي للذكاء الاصطناعي سيحتاج جيل جديد من المهندسين وعلماء البيانات إلى التدريب على نماذج الذكاء الاصطناعي لأداء جميع أنواع المهام، وبشكل خاص في وقت مبكر ومن المرجح ان تكون هذه الوظائف بحاجة للاستعانة بمصادر خارجيه للشركات التي تتخصص فيها. ومع ذلك ، وكلما زاد عدد الأشخاص الذين يمتلكون القدرة علي أداء هذا النوع من العمل ، ستوظف المنظمات بشكل متزايد فرقا لبناء نماذج الذكاء الاصطناعي.
إن دور التكنولوجيا كاداه تمكينيه يسمح في الغالب بزيادة الإنتاجية ، حيث انه يأخذ المهام الروتينية والمتكررة ويقوم بها بشكل أسرع وأدق من البشر. ونتيجة لذلك ، يمكن للبشر التركيز علي تأسيس قيمه اضافيه من خلال وسائل أخرى. و يتوقع بانه في غضون خمس سنوات أو اقل فان الأتمته والذكاء الاصطناعي ستساعد البشرية علي تحقيق فوائد كبيره. 

كيفيه الاستفادة من الاتجاه المتزايد على الذكاء الاصطناعي

مع الوقت سنجد أنفسنا نعيش في نظام إيكولوجي من الذكاء الاصطناعي الذي نتفاعل معه باستمرار، وسيتضمن عناصر التغيير والتصميمات والمشرفين والمدربين ، وسوف يجلب تجارب أفضل للمستخدم سواء في العمل أو في المنزل. على وجه التحديد سوف يكون الذكاء الاصطناعي جزءًا أساسيًا من كيفية تعيين الأشخاص بالوظائف و ستتمكن الشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي كأداة توظيف من إيجاد الموظفين الذين يتناسبون مع احتياجاته بشكل أفضل مع إزالة التحيز الضمني بطريقة يصعب على البشر القيام بها بمفردهم.
ستستمر الوظائف في التحول  سواء كانت مؤتمتة أو مضخمه وسيتم تخفيض الملايين من أدوار خدمه العملاء، علي سبيل المثال، حيث أن الذكاء الاصطناعي يحصل على غالبيه التفاعلات من العملاء. ومع تحسن التكنولوجيا واستمرار الذكاء الاصطناعي في التعلم ، ستتعرض الأدوار الأكثر تخصصا للخطر. ومن ناحية أخرى ، فان القدرات البشرية مثل التفكير الناقد ، والتعاطف ، والإبداع ستقدر قيمتها بدرجه أكبر.
فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها إعداد نفسك و شركتك للاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي:
1- أبدا ببساطه: يتطلب وضع استراتيجية واضحة للذكاء الاصطناعي ان تقضي بعض الوقت في تعليم نفسك. أولا ، حاول تحديد المهام التي ستكون في مؤسستك الأنسب لحل الذكاء الاصطناعي. التكنولوجيا هي الأكثر احتمالا لتوفير مكاسب سريعة ركز على المهام المتكررة التي يأخذ البشر ساعات عديدة لإنجازها لان الذكاء الاصطناعي لديه قدرات معالجة متفوقة بكثير. تحديد هذه المجالات ، وتنفيذ الخاص بك هو الأكثر احتمالا لتحقيق الحصول علي التأييد من أصحاب المصلحة الرئيسيين ، والمساعدة في اعداد النجاحات المستقبلية أيضا. 2- اختبار حلول متعددة: الذكاء الاصطناعي سيكون له تطبيقات بعيده المدى بشكل لا يصدق، ولكن يجب عليك التركيز علي مجال الخبرة الخاصة بك للحصول علي فهم حقيقي للذكاء الاصطناعي في صناعتك ، ستحتاج إلى تنفيذ نماذج مختلفة، وتسجيل العملية والنتائج ، وتحليل الأنماط ، والتكيف وفقا لذلك. قد تفشل المحاولات الاولي ولكن لا تتخذها ذريعة للتخلي عنها.

3- شفافية التغيير: بدلاً من ترك الموظفين في الظلام ، اصطحبهم معك في هذه الرحلة. ساعدهم في فهم التغييرات الجارية وكيفية تأثرها. إن إظهار كيفية لعبهم لدور نشط سوف يقطع شوطا طويلا نحو المساعدة على التخفيف من المخاوف بشأن تبني الذكاء الاصطناعي. في الوقت نفسه ، يمكنك إعداد موظفيك لمساعدتك في معالجة العقبات التي تنشأ مع جودة البيانات ، وعمليات الأعمال ، والتعليم.

عن الكاتب

atmotech

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

أتموتك التقنية