أتموتك التقنية

مدونة وموقع أتموتك التقنية - لجميع أخبار عالم التقنية والرقمة أول بأول

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

اتجاهات متوقعة للتحول الرقمي لعام 2019


لا يقتصر التحول الرقمي على المجال التكنلوجي فقط بل يتعداه إلى تغيير تنظيمي للشركات و المنظمات عندما يكون الأمر له علاقة بين التكنلوجيا و الأعمال، فلذلك يجب التفكير و الأخذ بعين الإعتبار  الإحتمالات المختلفة للتحول الرقمي. 


بالنسبة للشركات و المؤسسات التي تسعى إلى دفع تحولاتها الرقمية إلى الأمام هذه أهم الأتجاهات المتوقعة للعام 2019:-

- استخدام تقنية ال Chatbots بشكل متزايد:-

Chatbots
ما زال هناك اتجاه متنامي في عملية معالجة اللغات الطبيعية و تحليل المشاعر حيث يعتقد البعض بأن معالجة اللغات الطبيعية ستحدث هزة في قطاع الخدمات بالكامل بشكل لا يمكن تخيله على الإطلاق. يمكن عن طريق معالجة اللغات الطبيعية القيام بأعمال دون الحاجة للبشر إلى حد ما مثل تقديم خدمات الوجبات السريعة المختلفة معالجة عمليات القروض و عمليات التوظيف المختلفة و الأكثر من ذلك يمكن للشركات و المؤسسات تجميع الأفكار و تحسين خدماتها بالاستناد على ذلك. 40% من الشركات الكبيرة تعتمد أو ستتوجه للإعتماد على هذه التقنية بحلول 2019. قد يشعر بعض الناس من مما يمثله تقنية معالجة اللغات الطبيعية و تقنية ال Chatbot على المهن في المستقبل و لكن يمكننا التفاؤل من أن هذه التقنيات ستزيد من فرص التوظيف في الشركات لأن هذه التقنيات تقدم خدمات و تحليلات واضحة و لكن يلزمها الكثير من الوقت حتى يمكنها التعامل مع العواطف البشرية و تقديم تجارب رائعة للمستخدم.

 - التقنيات السحابية بأنواعها المختلفة ( العامة ، الخاصة ، المختلطة ):


cloud services
يتم الإعتماد بشكل متنامي على التقنيات السحابية و مازالت هذه التقنية تتطور لتلبية احتياجات الشركات المختلفة و المتغيرة باستمرار من حيث تخزين البيانات أو الشبكات أو الأمن الإلكتروني أو نشر التطبيقات. يقوم مقدموا الخدمات السحابية الرئيسيين مثل أمازون بالرد على الاتصالات و تقديم الخدمات السحابية الخاصة و على سبيل المثال تقوم شركة جوجل باستخدام تقنية الحاوياتز كما أننا نشاهد شركو مايكروسوفت تستخدم Azure  و خدمة Hewlett Packard Enterprise مع استحواذها سنة 2017 على شركة Cloud Technology Partners o و خدماتها السحبية بالإضافة إلى تقنية VMware و استحواذها مؤخراً أيضاً على شركة CloudHealth Technology. جميع هذه الخطوات تدل على الإهتمام المتزايد على التقنيات السحابية التي تقدم المزيد من الأمان للشركات التي تستخدم التطبيقات في ادارة و تشغيل أعمالها و يعتبر من أهم الإتجاهات المتزايد الطلب عليها سنة 2019 من قبل جميع الشركات.

- تقنية Block Chain :-

ما زلنا نستمر في استكشاف عالم التكنلوجيا الكبير و معجزاته المختلفة و لكن تقنية ال Block chain و ما يسوده من فوضى في الوقت الحالي يجعل من المعقد استخدامه لجميع الناس في وقت الحالي حيث لا توجد طريقة قياسة لإستخدامه بحيث يتم استخدامه بشكل مختلف من شخص لآخر. الطريقة الوحيدة للاستفادة من تقنية Block Chain بشكل جماعي هي توصيلها و تشغيلها بحيث يمكن للجميع استخدامها و فهمها. يظهر واضحاً استمرار شركات التكنلوجيا كشركة IBM بتقديم التزامات ضخمة لتطوير امكانيات التقنية التي تتجاوز التشفير في التطبيقات. كذلك تبحث المؤسسات المالية عن كثب في هذا المجال إضافة إلى مجموعة كبيرة من التطبيقات في مجال نقل السلع و الخدمات. من المتوقع زيادة الشركات التي تسعى للاستثمار و التطوير في هذه التقنية الواعدة لسنة 2019 على الرغم من هذه التقنية ستحتاج من سنتين إلى ثلاث سنوات ليزيد الإهتمام به.
- تحليل البيانات و تعليم الآلة و الذكاء الإضطناعي:-
data analysis
يعتبر هذا الإتجاه الإتجاه الأساسي التي يتم التركيز عليه من خلال تكنلوجيا المعلومات و يعتبر نقطة الإنطلاق إلى التحول الرقمي بشكل كامل. البيانات هي المفتاح و محور اهتمام الشركات لكي تكون قادرة على اتخاذ قرارات جيدة حول المنتجات و الخدمات و الموظفين و الإستراتيجية و أشياء كثيرة أخرى. و قد أظهرت الإحصائيات الأخيرة أن 90% من البيانات التي انتاجها في العالم السنة الماضية لم يتم الإستفادة منها بشكل فعال إلا بنسبة 1%. و كلما زادت نسبة الإستفادة من البيانات يكون هذا الأمر أفضل. يوجد عدد كبير من الشركات الرائدة في هذا المجال مثل مايكروسوفت و SAP و SAS و Salesforce فهماك الكثير اللازم عمله لجعل تحليلات البيانات ذات فائدة و معنى حيث يجب أن تقوم المنظمات التي تعتمد على البيانات بشكل كبير المزيد من العمل لتحقيق المزيد من القوة للبيانات الموجودة. بفضل تقنية معالجة البيانات المحسنة التي تعتمد على تعليم الآلة و الذكاء الإصطناعي  يمكن أن نرى قادة رقميين يستثمرون في مجال تحليل البيانات.

- تقنية الواقع المعزز ( Augmented Reality ) :-

Augmented Reality
تعتبر تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) من أهم الإتجاهات الحديثة في العالم الرقمي و تعتبر من أهم الأتجاهات الحديثة للتحول الرقمي. حيث يتم استخدام التقنية في تدريب الموظفين في الشركات و تطويرهم. و على الرغم من أن البعض يعتقد بأن الإتجاه لهذه التقنية قليل و بطيء في الوقت الحالي و لكن من من المتوقع تطوير هذه التقنية في المستقبل القريب حيث تعمل معظم الشركات على تطوير هذه التقنية مثل شركة Apple التي تعمل على منتج له علاقة بهذه التقنية و يقوم بالاستفادة منها و تطبيقها في حياتنا و أعمالنا.

- تقنية انترنت الأشياء (IOT):-

IOT
تعتبر هذه التقنية من أكثر التقنيات التي تم التركيز عليها في الفترة الأخيرة مع تقنيات الذكاء الإصطناعي و تعليم الآلة لارتبطهم الوثيق فيما بعض و في الفترة الحالية تنمو تقنية انترنت الأشياء و تزاد عدد الأجهزة المتصلة بها فإن من المنطقي أن تحتاج مساحة أكبر و أكثر قرباً لمهالجة البيانات المتعلقة بها. يعتبر مفهوم المدن الذكية و المركبات الذاتية القيادة من أهم التطبيقات العملية لهذه التقنية و التي تعتمد بشكل كبير على عمليات معاجة البيانات السحابية. 

- خدمات تكنلوجيا المعلومات المستدامة:-

تعتمد على توفير الميزانية اللازمة لتوفير احتياجات تكنلوجيا المعلومات و الإتجاهات الخاصة بها من ناحية استخدام الخدمات السحابية و توفير الكفاءات و المرونة في الهمل مع امكانية القدرة على زيادة الميزانية أو انقاصها على أساس متطلبات العمل. 
مع نمو صناعة الخدمات أصبحت الشركات أكثر تطوراً في اختيار خدمات تكنلوجيا المعلومات "حسب الطلب" لتناسب احتياجاتها. يتيح النظام امكانية التوسع من خلال استخدام أحدث التقنيات و تقليل اجراء الشراء و زيادة السرعة و من المنطقي أن تميل كثير من الشركات لهذا الخيار مستقبلاً.

عن الكاتب

atmotech

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

أتموتك التقنية