أتموتك التقنية

مدونة وموقع أتموتك التقنية - لجميع أخبار عالم التقنية والرقمة أول بأول

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

كيف تتعلم برمجة مواقع الإنترنت في 6 أشهر و الحصول على وظيفة

يعتقد البعض بأن تعلم البرمجة صعب جداً و يحتاج لوقت كبير و من الممكن أن لا يعجب العنوان الكثير من الأشخاص عند قراءته ولكن يمكن لأي شخص تعلم البرمجة خلال 6 أشهر من الصفر حتى الاحتراف. حيث يوجد كثير من الأشخاص أجادوا البرمجة خلال هذه المدة. 
كثير من الأشخاص يختاروا تعلم البرمجة و يختاروا أن يكونوا جزءاً من هذه الصناعة، لكي تضع يدك بشكل صحيح و تبدأ بتعلم البرمجة يجب عليك تصحيح بعض الأفكار الخاطئة التي تتعلق بالبرمجة و التكويد. اذا أمكنك تصحيح بعض المفاهيم و الأفكار الخاطئة فانه يمكنك تعلم البرمجة خلال 6 أشهر بكل سهولة.

أمور مطلوب فهمها و تتعلق بالمبرمج الناجح:-

- التعلم الذاتي: المبرمجون الناجحون يعتمدون على أنفسهم ولديهم القدرة على التعلم الذاتي أو بمعنى آخر الدراسة الذاتية حيث يقومون باختيار لغة برمجة معينة مثل Java أو Python و يقومون ببدء تعلم أساسياتها وطريقة كتابة أكوادها مستعين بالكتب أو الوثائق الخاصة باللغة (Documentations) أو كورسات الفيديو على الإنترنت و أظهرت دراسة حديثة أن 86% من المبرمجين يقومون بتعليم أنفسهم ذاتياً. 
- لديهم مهارة البحث عبر محركات البحث: المبرمجين المحترفون لديهم القدرة على الاستفادة من الكميات الهائلة المتوفرة على الإنترنت و يقومون بمتابعة الكثير من الدورات و الكورسات المتوفرة على الإنترنت. كثير من المبرمجين يفضلون تعلم برمجة Full Stack Developer و التي تتضمن لغات مختلفة مثل HTML و CSS و Python و PHP و JAVA و SQL.

خرافات حول البرمجة و المبرمجين:-

- ربما تعتقد بأن تعلمك البرمجة خلال 6 أشهر صعب جداً أو مستحيل و لكم مع توفر المصادر و الفيديوهات على الإنترنت بشكل كبير مع اتباع الاستراتيجية الصحيحة فإنه يمكن القيام بذلك.
- كثير من الناس يعتقد بأن المبرمجين المتميزون بدأوا بتعلم البرمجة و هم في سن صغيرة جداً و لا ينطبق ذلك على كل المبرمجين و يوجد الكثير من المبرمجين المتميزين بدأوا التعلم في سن متأخرة.
- يعتقد الكثير من الناس بأنه يجب تعلم كل شيء يتعلق بلغة البرمجة التي يتعلمها و هو يسبب عند أغلب الناس عدم الوصول للفائدة المرجوة من التعلم و في غالب الأحيان تقل أو تنعدم الرغبة و الدافعية للتعلم. يعتب هذا الإعتقاد غير صحيح إلى حد كبير حيث يبدأ المبرمجين بتعلم الأساسيات بنسبة 20% و يصلون إلى نسبة 100% من خلال الدراسة والمثابرة و العمل.

رحلة تعلم البرمجة و البحث عن وظيفة:-

1- حفز نفسك لتصبح قادراً على التعلم الذاتي:-
 يعبر تحفيز النفس على التعلم الذاتي هو المدخل الأساسي الذي يساعدك على تعلم البرمجة و يعتبر المبرمجين الذين يعتمدون التعلم الذاتي قادرون على التعمق في تعلم البرمجة و هي تحفز المبرمجين على البحث و تعلم المزيد.
2- إبدء بتعلم لغتي HTML و CSS :- 
ما عليك إلا البحث عنها سوف تجد الكثير من المصادر التعليمية المتوفرة على الإنترنت تتعلق بهما و هناك العديد من المواقع التي تقدم كورسات فيديو الخاصة بها مثل قناة Elzero Web School على اليوتيوب و الذي يعتمد عليها كثير من المبرمجين العرب المبتدئين في بداية رحلة تعلمهم لبرمجة مواقع الإنترنت بالإضافة إلى المواقع الأجنبية مثل UDEMY و الذي يوجد بها عدد كبير من الدورات المجانية و المدفوعة المميزة و يمكن أن يأخذ تعلمها مدة 2 أسبوع عن طريق فهم الأساسيات و التطبيق العملي.
3- دراسة JavaScript ثم الاختيار ما بين ال PHP و Python:- 
بعد الانتهاء من دراسة ال HTML و CSS فانه يجب عليك الانتقال لدراسة ال JavaScript و بعد اتفانها يمكن الانتقال لدراسة أي من اللغتين إما PHP أو Python حيث مازال معظم الوطن العربي يعتمد على برمجة المواقع باستخدام لغة PHP و لكن يزداد الاعتماد على لغة ال Python و خاصة في الدول الأوروبية و أمريكا حتى أن المنهاج التي تم تقديمه في منحة مليون مبرمج عربي كان يعتمد على شرحها بالاعتماد على منصة Udacity التعليمية.
4- تعلم استخدام  StackOverflow و Github:-
 أبدا باستخدام  StackOverflow المجتمع الذي يساعدك في حل أي مشاكل تتعلق بالبرمجة و الأكواد كما يمكنك العثور علي العديد من الحلول للتعليمات البرمجية والأخطاء. و يجب أيضاً إنشاء حساب على Github الذي يقوم باستضافة مشاريع مفتوحة المصدر والبدء في استخدامه و نشر  مشاريعك التي  تساعد في الحصول على المزيد من المعرفة. Github يعطي فهم أفضل لإدارة المشروع  و فهم لأكثر للمشاريع  بحيث يمكنك حل المشاكل البرمجية في أسرع وقت ممكن.
5- أنشأ معرض لأعمالك (portfolio) و حساب على LinkedIn:- 
قم بإنشاء حسابك على LinkedIn و قم بمتابعة و التواصل مع الأشخاص المشابهين لمجالك و حاول ان تكون محترفا في عرض الملف الشخصي ومشاركه المحتوي و يجب شراء نطاق واعداد موقع علي شبكه الإنترنت باستخدام HTML ، CSS ، JavaScript التي كنت قد تعلمتها من قبل فهذا يعطي مزيد من الإثبات على امتلاكك للمهارة مع ضرورة  تحديثه بشكل مستمر عند الحصول على مهارات جديده.
6- احرص على زيادة مهاراتك في استخدام git و سطر الأوامر:-
يعتبر Git برنامج مجاني مفتوح المصدر يساعد على العمل و التعديل على المشروع و على ملفاته من قبل أي فرد من فريق العمل على المشروع بنفس الوقت بدون حدوث مشاكل كما في السابق.
7-  حضور اللقاءات ومقابلات العمل:-
الآن يمكنك البدء في البحث و الاستكشاف أكثر من خلال حضور الاحداث و مقابلات العمل و العمل على زيادة شبكات العلاقات الخاصة بك و العمل على ترويج لنفسك و التي من شأنها ان تساعدك في تحسين ثقتك والحصول علي الوظيفة.

عن الكاتب

atmotech

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

أتموتك التقنية