أتموتك التقنية

مدونة وموقع أتموتك التقنية - لجميع أخبار عالم التقنية والرقمة أول بأول

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

ما هو ال API ؟

ما هو ال API ؟

ما هو ال API ؟

ال API هو اختصار ل (Application Programming Interface) أي واجهة برمجه التطبيقات، وهو ما يعني مجموعه من البروتوكولات والإجراءات التي يوفرها نظام الكمبيوتر أو مكتبه الكمبيوتر أو التطبيق للتطبيقات الأخرى لتنفيذ الخدمات لتلك التطبيقات.
ال API هو مجموعه من الإجراءات المتداخلة بين البرنامج وبعض من مجموعه من مستويات النظام أو مجموعه من القواعد لاستخدام هذه الإجراءات. علي سبيل المثال، مجموعه من وظائف نظام التشغيل التي يمكن للبرامج استخدامها لتنفيذ المهام مثل أدارة الملفات وعرض المعلومات علي الشاشة مثل  stoplight.io .

متى يمكننا استخدام ال API ؟

متى يمكننا استخدام ال API ؟

يمكن استخدام API لعمل اتصال بين نظام التشغيل (WinAPI) وقواعد البيانات (DBMS) أو مع بروتوكولات الاتصال (Jabber / XMPP). في السنوات الأخيرة و بطبيعة الحال  فإنه تم استخدامه من قبل شبكات تواصل اجتماعي متعددة (تويتر، الفيسبوك، يوتيوب، فليكر، لينكدين، الخ...) وغيرها من المنصات علي الإنترنت مثل (خرائط جوجل ، وورد...) ، والتي جعلت التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي شيء ابسط، وأكثر سهولة في تتبعها  مما جعلها أكثر ربحيه.
الشيء المهم الذي تحتاج إلى معرفته حول ال "API" هو أنه يسمح للأطراف الثالثة باستخدام المعلومات التي لم يتمكنوا من الوصول اليها. وهكذا، يتم القضاء علي استخدام الأوراق غير الضرورية، لان التكنولوجيا تحصل علي المعلومات التي هي في بيئة مغلقه و التي تم التحقق منها.
بالإضافة إلى ذلك، فإنه من الممكن التأكد من الحسابات المصرفية في غضون لحظات. و لشرح هذه الحقيقة يقوم ال "API" باستيراد المعلومات المتعلقة بدخل ونفقات العملاء من حساباتهم المصرفية. و أيضا تكون عمليات "API" سريعة وبسيطة.

الأمان API (SECURITY):-

أمان API

شيء آخر مهم حول "API" هو الأمان (security). وبشكل عام، لا تسمح واجهات برمجه التطبيقات "API" الا بنطاق محدود من الإجراءات، مع الأخذ بالأحكام بحيث لا يمكن التلاعب بالمعلومات السرية للشركة لأغراض أخرى. ال "API" يسمح لك باستخدام التعليمات البرمجية التي تم اختبارها بنجاح من المطورين الآخرين؟ فمن الأفضل استخدام هذه الوظائف والتركيز علي التطبيق الخاص بك وخصائصه، والشيء المهم هو التأكد من تقديم منتجات ذات جوده عالية.
واحده من المفاتيح  الأساسية لعمل واجهات برمجه التطبيقات هو سهوله التكامل. هذا شيء مهم جدا تحتاج إلى معرفته حول "API" يجب ان تكون هذه الأدوات بسيطة للتكامل مع البرامج الأخرى بحيث يمكن تطوير الاتصالات بنجاح. وبنفس الطريقة، يجب الا تؤدي التحديثات إلى حدوث تعارضات بحيث يظل عملك مثاليا.
لتجنب المشاكل المتعلقة بالتحديثات الخاصة بك فإنه من الضروري ان يتم الوفاء بأحدي النقطتين التاليتين  أو كليهما: ان تنسيق البيانات المرسلة للاستجابة للبرنامج الذي تم دمجه فيه لا يتغير، وان الوثائق "documentation" تشرح بوضوح كيفيه تكييف البرنامج بحيث يمكنه الاستمرار في استخدام مثل هذه البيانات.
مع تقدم التكنولوجيا كل يوم في خطى متسارعة، فإنه هناك دائماً الكثير من المستجدات في هذا المجال، ولكن الأساسيات هي نفسها دائما، وتحتاج إلى معرفتها من أجل البقاء على معرفة بآخر المستجدات و التحديثات. 

عن الكاتب

atmotech

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

أتموتك التقنية