أتموتك التقنية

مدونة وموقع أتموتك التقنية - لجميع أخبار عالم التقنية والرقمة أول بأول

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

40 لغة برمجة: متى وكيف يمكن استخدامها

هناك العديد من لغات البرمجة للاختيار من بينها و سيتم الاعتماد على مؤشر TIOBE  و الذي يقدم قائمة من لغات البرمجة مرتبة حسب الشعبية. تسرد هذه المقالة (معظم) اللغات الـ 40 الأعلى في تلك القائمة.
40 لغة برمجة: متى وكيف يمكن استخدامها

 قائمة لغات البرمجة:-
1- جافا (JAVA)

JAVAجافا
- الشعبية: عالية جدا
- سهولة التعلم: من المتوسط إلى الصعب
- حالات الاستخدام: الاستخدام العام والتخصص
1- تطبيقات الويب
2- تطبيقات الموبايل
3- الأنظمة المدمجة
جافا هي اللغة الرائدة في مجال تطوير التطبيقات للأغراض العامة وإطار عملها. وقد تم تقديمه في عام 1991 من قبل Sun Microsystems كلغة رفيعة المستوى.
يشبه بناء جملة  جافا لغة C/C++ مع الأقواس المتعرجة لعمليات الإغلاق والفواصل المنقوطة لإنهاء البيانات. إدارة الذاكرة التلقائية هي واحدة من الميزات التي جعلت جافا ذات شعبية كبيرة بسرعة بعد صدورها لأول مرة. قبل تقديم جافا كانت اللغات التي تتطلب إدارة الذاكرة اليدوية، مثل C و C++، هي السائدة. تخصيص الذاكرة اليدوية مملة وعرضة للخطأ لذلك تم الترحيب بجافا كخطوة رئيسية إلى الأمام لمطوري التطبيقات.
ميزة جافا أنها يمكنكم كتابة برنامج واحد يعمل على كل نظم التشغيل عن طريق تشغيل الجهاز الظاهري جافا (JVM) الذي يتم تجميعه من لغة جافا. تتوفر JVMs لمعظم أنظمة التشغيل الرئيسية، بما في ذلك Linux وMac وWindows حيث برنامج مكتوب في جافا يمكن تشغيلها على أي منصة مع JVM.
يتم استخدام جافا لتطبيقات الأعمال والويب والجوال. وهي اللغة الأم لنظام التشغيل أندرويد جوجل. جافا أيضا متوفرة على الملايين من أجهزة فك التشفير والأجهزة المضمنة وما زالت مهارات تطوير جافا مطلوبة للغاية.
2- C

C
- الشعبية: متوسط
- سهولة التعلم: معتدل
- حالات الاستخدام: الاستخدام العام والتخصص
1- الأنظمة المدمجة
2- برامج تشغيل الأجهزة
3- التطبيقات المحلية 
حتى ظهور جافا كانت C اللغة السائدة كلغة عالية المستوى. وبدأ العمل بها لأول مرة في عام 1972. تم نقل الإصدارات الأولى من Unix المكتوبة بلغة التجميع أسمبلي إلى C. ثم تم استخدامها في تطوير أنظمة التشغيل المبكر الأخرى، بما في ذلك IBM System/370.
C لديها تاريخ طويل من التنمية على النظم القديمة مع معالجات أبطأ وذاكرة صغيرة. البرامج المكتوبة في C  تكون فعالة جدا لذلك C لديها سمعة عالية الأداء في الحالات التي تكون فيها السرعة مطلوبة في الأمور.
C لا تزال تحظى بشعبية كبيرة بسبب استخدامها في تطوير الأنظمة بما في ذلك أنظمة التشغيل، والأجهزة المضمنة والبرامج الثابتة. تم نقل المكتبة القياسية C إلى العديد من المنصات لذلك فهي قابلة للتطبيق في العديد من حالات الاستخدام. ومع ذلك فإن برمجة الأنظمة ذات المستوى المنخفض التي تستخدم عادة ً لمهارة أكثر تخصصاً من برمجة التطبيقات العامة.
3- بايثون (PYTHON)
بايثون
- الشعبية: عالية جدا
- سهولة التعلم: سهلة إلى معتدلة
- حالات الاستخدام: الاستخدام العام والتخصص
1- تطبيقات الويب
2- الذكاء الاصطناعي
بايثون هي لغة برمجة جديدة نسبيا ً تم تقديمها لأول مرة في عام 1989. وهي لغة مفسرة تدعم إدارة الذاكرة التلقائية والبرمجة الموجهة للكائنات.
بايثون تحظى بشعبية كبيرة للبرمجة العامة الغرض بما في ذلك تطبيقات الويب. وقد أصبح معروفا في الآونة الأخيرة للاستخدام المتخصص في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
4-++C
++C
- الشعبية: عالية
- سهولة التعلم: صعب
- حالات الاستخدام: الاستخدام العام، التخصص
1- التطبيقات المحلية
2- خدمات الويب
3- خدمات الملكية
توسع ++C مع ميزات C بإضافة البرمجة الموجهة نحو الكائن (البرمجة الكائنية). ++C تم تطويرها لجلب ميزات من اللغات القديمة إلى منصات أسرع وأكثر قوة.
تحتل ++C منطقة مماثلة في السوق مثل C بما في ذلك برمجة الأنظمة وتطوير الأجهزة منخفضة المستوى. على مر السنين تم توسيع المكتبات القياسية ++C والمواصفات إلى حد كبير، مما أدى إلى انتقادات بأنها أصبحت أكثر تعقيدا ويصعب تعلمها.
5- فيجوال بيسك دوت نيت (VB.NET):
 فيجوال بيسك دوت نيت
- الشعبية: منخفضة
- سهولة التعلم: معتدل
- حالات الاستخدام: الاستخدام العام
1- تطبيقات الويب
2- التطبيقات المحلية
فيجوال بيسك دوت نيت هو تطبيق من مايكروسوفت للغة فيجوال بيسك التي يتم التحويل البرمجي إلى دوت نيت. يسمح هذا للمطورين بكتابة تطبيقات  دوت نيت باستخدام فيجوال بيسك. فيجوال بيسك دوت نيت. لم تكن أبدا ذات شعبية كبيرة لتطبيقات الأعمال التجارية. يفضل مطورو التطبيقات C و ++C و #C. 
6- سي شارب (#C)

سي شارب (#C)
- الشعبية: عالية
- سهولة التعلم: معتدل
- حالات الاستخدام: الاستخدام العام
1- تطبيقات الويب
2- التطبيقات المحلية
3- الخدمات/الخدمات الصغيرة
تم تطوير #C وتقديمها من قبل Microsoft في عام 2000 إلى جانب إطار عمل دوت نيت الكلي. #C مشابهة جدا لجافا و C / ++C وهي لغة مترجمة موجهة نحو الكائن برمجياً. في الأصل تم استخدام C# لتطوير نماذج ويندوز وتطوير الويب مع ASP.NET. وقد تطور النظام البيئي دوت نيت مؤخرا مع إدخال دوت نيت قياسي و دوت نيت الأساسي. هذه الأطر والمعايير الجديدة هي عبر منصة تعمل على ويندوز، لينكس وماك.
#C تحظى بشعبية لبرمجة التطبيقات المحلية والويب في كثير من الأحيان (ولكن ليس بالضرورة) في الأنظمة التي تم تطويرها بشكل أساسي على أساس تكنولوجيا Microsoft. إطار Xamarin مايكروسوفت يسمح للمطورين لكتابة تطبيقات الروبوت ودائرة الرقابة الداخلية في#C. وهي مناسبة لبرمجة النظم في بعض الحالات ولها مكتبات متاحة للأنظمة المضمنة.

7. PHP

- الشعبية: عالية 
- سهولة التعلم: سهلة
- حالات الاستخدام: الاستخدام العام
1- تطبيقات الويب
PHP وقفت أصلا ل "الصفحة الرئيسية الشخصية" كجزء من اسمها الأول PHP / FI (نماذج مترجم.) المختصر الرسمي هو الآن PHP: معالج النص التشعبي. ويتمثل دوره الأساسي كنظام برمجة نصية من جانب خادم تطبيق ويب. وقد تم تطويره في الأصل لتوسيع برنامج CGI لدعم نماذج HTML والوصول إلى قاعدة البيانات. يتم خلط رمز برنامج PHP مع HTML، مما يجعلها مشابهة لصفحات الملقم النشطة الكلاسيكية (pre-.NET) لـ Microsoft. يقرأ المترجم HTML والتعليمات البرمجية، ويقوم بتنفيذ أجزاء التعليمات البرمجية من الصفحة.
PHP تحظى بشعبية لأنها من السهل أن تتعلمها بل هي أيضا أساس التطبيقات التشعبية على شبكة الإنترنت مثل ووردبريس وجملة. ومع ذلك، PHP لديها أيضا سمعة مختلطة تتعلق بجودة البرمجيات. وتفتقر الإصدارات الأولى إلى ضوابط الأمان والميزات التي جعلت من الصعب تطوير تطبيقات آمنة للغاية. وقد أدخلت التطورات الأخيرة في أطر PHP والمكتبات تحسينات في مجال الأمن.
8. JavaScript
- الشعبية: عالية جدا
- سهولة التعلم: معتدل
- حالات الاستخدام: الاستخدام العام
1- التطبيقات المحلية
2- تطبيقات الويب
جافا سكريبت هي لغة عالية المستوى تستخدم بناء الجملة مثل جافا وبالتالي اسمها جافا سكريبت. تم تقديم جافا سكريبت لأول مرة في الأيام الأولى من الإنترنت عام 1995. يتم استخدام جافا سكريبت لكتابة التعليمات البرمجية التي يتم تشغيلها في متصفحات الويب على جانب العميل. إذا كنت تستخدم الويب لفترة طويلة بما يكفي لتذكر إدخال خرائط Google فقد شهدت بعض السحر الأول: يتم "التمرير اللانهائي" في الخرائط باستخدام جافا سكريبت.
منذ أول ظهورلها تمت إضافة دعم جافا سكريبت إلى جميع متصفحات الويب الرئيسية. أطر جافا سكريبت بما في ذلك React, Angular, and Vue تقدم نموذج تطوير التطبيق عرض وحدة تحكم تعمل بالكامل في المتصفح. جافا سكريبت يدعم الآن العناصر النظرية التي يديرها المتصفح من معظم تطبيقات الويب الحديثة، وهذا هو السبب في أن معظم أدوات مراقبة المستخدم الحقيقي تلبيها جافا سكريبت.
يمكن أيضًا دمج جافا سكريبت مع HTML لإنشاء تطبيقات الجوال عبر الأنظمة الأساسية NodeJS هو ملقم ويب يقوم بتشغيل جافا سكريبت على جانب الملقم. تتم كتابة تطبيقات NodeJS بالكامل في جافا سكريبت.
وبالنظر إلى كل هذه الحالات فإن استخدام والدعم الي تحصل عليها جافا سكريبت على حد سواء شعبية مما أدى إلى ارتفاع الطلب عليها. ليس من الصعب جدا أن تتعلمها على الرغم من أن هناك تقنيات برمجة متقدمة التي تأخذ وقتا لإتقان. إذا كنت أكثر راحة مع اللغات الموجهة للكائن، خذ بعين الاعتبار البحث في TypeScript. ميزات كائن المنحى TypeScript "تراكبات" وبناء جملة، وtranspiles إلى JavaScript الأصلي.
9. SQL
SQL

- الشعبية: عالية جدا
- سهولة التعلم: سهلة إلى معتدلة
- حالات الاستخدام: التخصص
1- استعلامات قاعدة البيانات
يتم استخدام SQL للاستعلام عن البيانات وتعديلها في نظام إدارة قاعدة بيانات علائقية (RDBMS.) توفر المزايا الخاصة بالمورد، مثل PL/SQL (Oracle) وT-SQL (Microsoft) ميزات خاصة بالمنتج.
SQL ليست لغة غرض عام التي يمكن استخدامها لكتابة التطبيقات. ومع ذلك غانها مفيدة إن لم تكن مطلوبة كمهارة لدى معظم المطورين. يشير مصطلح "Full Stack Developer" إلى مطور مع مجموعة مهارات مقربة بشكل جيد تتضمن كافة جوانب التطبيق. يتضمن هذا دائماً تقريباً الوصول إلى البيانات وحفظها إلى قاعدة بيانات. ليس من الصعب تعلم SQL في البداية، على الرغم من وجود حالات استخدام متقدمة في البيانات الكبيرة وتحليل البيانات التي تتطلب خبرة كبيرة.
SQL تحظى بشعبية كبيرة مع كل من المطورين ومسؤولي قاعدة البيانات، لذلك الوظائف التي تتطلب مهارات SQL وفيرة. ومع ذلك فإنها ليس مهارة كاملة في حد ذاتها. تجربة SQL هو إضافة كبيرة على السيرة الذاتية، ولكن نادرا ما تكون المهارة الأساسية المطلوبة لأي وظيفة معينة.
10. Objective-C


- الشعبية: عالية
- سهولة التعلم: صعب
- حالات الاستخدام: تطبيقات الجوال
1- أجهزة أبل: اي فون، آي باد
الغرض من Objective-C هو غرض عام و هي لغة موجهة نحو الكائن. بناء الجملة الخاص بها مشتق من Smalltalk. حتى عام 2014، عندما قدمت أبل Swift كانت اللغة الأساسية المستخدمة من قبل أبل لتطوير تطبيقات لنظام التشغيل MacOS وIOS.
Objective-C لا تزال شعبية نسبيا وذلك بسبب العدد الكبير من التطبيقات المتاحة التي تمت كتابتها باستخدامها. الآن بعد أن يتم تطوير MacOS و IOS في المقام الأول في Swift فمن المرجح أن شعبيتها سوف تنخفض في نهاية المطاف كما عدد من التطبيقات المدعومة مع مرور الوقت. Objective-C ليس من السهل تعلمها. تستخدم بناء الجملة واصطلاحات اللغة التي ليست شائعة في لغات أخرى لذلك الخبرة مع اللغات الأخرى لا تساعدك بشكل كبير في Objective-C.
إذا كنت ترغب في التركيز على تطوير البرامج للنظام IOS من أبل، انها فكرة جيدة في تعلم كل من Objective-C و Swift. وهذا سوف بعطيك القدرة على العمل على التطبيقات القديمة المكتوبة في Objective-C وكتابة تطبيقات جديدة في Swift. 
11. Delphi/Object Pascal

- الشعبية: مخصصة لبعض التطبيقات
- سهولة التعلم: معتدل
- حالات الاستخدام: عام
1- التطبيقات المحلي
دلفي هو مترجم وبيئة التطور المتكاملة (IDE) للغة باسكال. Object Pascal هو مشتق موجه نحو الكائن من باسكال، والتي تم تطويرها في أواخر 1960s.
دلفي / Object Pascal هو على هذه القائمة لأن هناك الكثير من البرامج هناك مكتوبة في Object Pascal مع دلفي. كما يمكننا أن نرى من عدد من الوظائف، كائن باسكال هو على نحو فعال لغة ميتة. إذا كنت ترغب في البرمجة كمهنة تجاهل دلفي وObject Pascal لقد مرت أيامهم.
12. Ruby
- سهولة التعلم: سهلة إلى معتدلة
- حالات الاستخدام: عام
- تطبيقات الويب
- سكريبتينج 
روبي هي لغة مفسرة مكتوبة ديناميكياً موجهة نحو الكائن تم تقديمها لأول مرة في منتصف التسعينات. وقد استلهمت من عدة لغات أخرى في هذه القائمة بما في ذلك Lisp, Perl, and Ada. روبي تحظى بشعبية كبيرة لتطوير تطبيقات الويب. إطار روبي (المعروف الآن ببساطة باسم "Rails") هو إطار عمل من جانب الخادم مكون نموذج عرض مكتوب في روبي.
13. MATLAB

- الشعبية: متوسط
- سهولة التعلم: من المتوسط إلى الصعب
- حالات الاستخدام: التخصص
1- البحوث الرياضية
MATLAB ليست لغة برمجة في حد ذاتها. وهو تطبيق يستخدم لحساب ونمذجة الحسابات الرياضية المعقدة. يتم استخدامه في المقام الأول في إعدادات البحوث و في الجامعات والمختبرات. MATLAB يمكن التعامل معل المصفوفة المعقدة، ويدعم ملحقات لاستخدام التدوين الرياضي معقدة. يمكن استدعاء الدالات المكتوبة في C و C# و FORTRAN من MATLAB.
المعرفة اللازمة لاستخدام MATLAB هي أكثر ارتباطا بالمفاهيم الرياضية والمهارات من المعرفة في البرمجة. إذا كنت بالفعل طالب الرياضيات المتقدمة و تعمل على درجة الدكتوراه في الرياضيات فإن MATLAB من السهل نسبيا تعلمها.

14. Assembly language
- الشعبية: منخفض
- سهولة التعلم: صعب
- حالات الاستخدام: التخصص
1- برمجة الأنظمة
2- تطوير الأجهزة / البرامج الثابتة
Assembly "لغة التجميع" عبارة عامة للتعليمات البرمجية ذات المستوى المنخفض التي تمثل بشكل وثيق إرشادات الجهاز الأصلي لمعالجة دقيقة. ومعظم اللغات في هذه القائمة هي لغات "رفيعة المستوى" أقرب إلى الإنكليزية، من الناحية التكتيكية. يجب ترجمة التعليمات البرمجية للغة عالية المستوى إلى رمز بايت متوسط أو مباشرة إلى إرشادات الجهاز. يتم تجميع التعليمات البرمجية للتجميع ، (وبالتالي الاسم) لم يتم تحويلها برمجياً.
القصد من سطر من التعليمات البرمجية المكتوبة في C أو روبي من السهل نسبيا أن نفهمه فقط من خلال قراءته. Assembly على النقيض من ذلك من الصعب جدا أن نفهمها دون قراءة متأنية للبرنامج بأكمله. كل عملية بما في ذلك العمليات الرياضية ونقل البيانات في السجلات والخروج منها هي عبارة كاملة. وهذا يعني أن الأمر يتطلب الكثير من التعليمات البرمجية في Assembly من التعليمات البرمجية C للقيام بنفس القدر من العمل.
التعليمات البرمجية Assembly هي الأكثر فائدة عندما يكون الأداء هو الهدف الأكثر أهمية. يتم استخدامها لبرمجة أنظمة منخفضة المستوى جداً أو في بعض الحالات قد يتم دمجها مع التعليمات البرمجية للتطبيق لزيادة الأداء.
15. Swift
- الشعبية: متوسط
- سهولة التعلم: من المتوسط إلى الصعب
- حالات الاستخدام: تطبيقات Apple Mobile وسطح المكتب
1- ماك بوك
2- أيفون
3- أيباد
قدمت أبل Swift في عام 2014 كبديل حديث لـ Objective-C. وكان الهدف منها  تسهيل التصحيح أكثر من Objective-C. بناء جملة Swift أسهل للقراءة من Objective-C ويتطلب أقل التعليمات البرمجية للقيام بنفس القدر من العمل. ومع ذلك فإن كسر التغييرات التي أدخلت مع إصدارات جديدة قد توقف عن اعتماده.
16. Go
- الشعبية: منخفض
- سهولة التعلم: معتدل
- حالات الاستخدام: عام
1- تطبيقات الويب
2- التطبيقات المحلية 
Go (المعروفة أيضا باسم Golang) هي جديدة نسبيا تم تقديمها من قبل اثنين من مهندسي جوجل في عام 2009. بناء الجملة في Go يأخذ بشكل كبير من C وجافا. وشملت أهداف تصميم Go التوافق عبر الأنظمة الأساسية، والبساطة ودعم المعالجات الحديثة.
من السهل نسبيا تعلم Go حيث تحتوي على بعض تعقيداتC++/C (مثل المؤشرات) ولكن بناء الجملة واصطلاحات أبسط. في حين أن وظائف Go ليست وفيرة، وهناك زيادة سريعة في الدوائر الهندسة وDevOps.
17. Perl

- الشعبية: عالية
- سهولة التعلم: سهلة إلى معتدلة
- حالات الاستخدام: عام
1- التطبيقات المحلية
2- تطبيقات الويب
تم تقديم Perl في عام 1987 كلغة برمجة نفعية وتتطور من برمجة CGI. الإصدارات الأخيرة من Perl تختلف تماما عن الإصدارات المبكرة.
Perl سهلة إلى حد ما تعلمها ولكن لديها منتقديها. كان تطوير Perl عشوائيّاً نوعا ما مما يقود إلى انتقادها أنّها ليست منظمة بشكل جيد. وقد كتبت الكثير من البرامج في بيرل وهذا لا يزال حتى يومنا هذا. 
18. R
- الشعبية: منخفض
- سهولة التعلم: صعب
- حالات الاستخدام: التخصص
1- الحساب والتحليل الإحصائي
يستخدم الإحصائيون والباحثون لغة البرمجة R في المقام الأول لإجراء تحليل إحصائي لمجموعات البيانات من الوظائف التي تركز على استخدام الإحصاءات R. وكما هو الحال مع MATLAB فإن معظم المعارف اللازمة للعمل مع R تتعلق بالإحصاءات. ويجمع مبرمجون R بين المعرفة الإحصائية وأساسيات البرمجة وتطوير البرمجيات.
19- SAS
-الشعبية: منخفض
- سهولة التعلم: صعب
- حالات الاستخدام: عام
1- التطبيقات المحلية
تم اصدارSAS قد في الأصل من أجل "نظام التحليل الإحصائي". تم تطوير SAS لأول مرة في عام 1966 على أجهزة الكمبيوتر المركزية. وقد استُخدمت في تحليل البيانات الإحصائية.
20- Dart
- الشعبية: متخصصة 
- سهولة التعلم: معتدل
- حالات الاستخدام: عام
1- تطبيقات الويب
1- تطبيقات الجوال
تم تقديم دارت في عام 2011 من قبل المهندسين في جوجل. وهي لغة مكتوبة بشكل ثابت، مع بناء جملة مشابه ل Transpiles C.
21- #F
- الشعبية: متخصصة 
- سهولة التعلم: من المتوسط إلى الصعب
- حالات الاستخدام: عامة ومتخصصة
1- خدمات الويب
2- تعليم الآلة
تم تقديم #F من قبل Microsoft كلغة وظيفية موجهة نحو الكائن تقوم بالتحويل البرمجي إلى .NET اللغة المتوسطة. كلغة وظيفية تعبر #F عن البرامج كوظائف رياضية. تختلف اللغات الوظيفية عن اللغات الموجهة نحو الكائن والإجرائية من حيث أنها تتجنب البيانات القابلة للتغيير والحالة. البرمجة الوظيفية مختلفة تماما عن أشكال أخرى أكثر شعبية ومع ذلك فهي مناسبة تماما لأنواع معينة من التطبيقات. ويمكن التعبير عن بعض الحسابات بصورة أكثر إيجازا وأناقة في اللغات الوظيفية، مما هي عليه في نظيراتها الموجهة نحو الكائنات.
22- COBOL
- الشعبية: متخصصة 
سهولة التعلم: من المتوسط إلى الصعب
- حالات الاستخدام:
تطوير تطبيقات الحاسوب ألمركزي (Mainframe)
COBOL هي لغة قديمة جدا تستخدم في المقام الأول لتطوير الحاسوب المركزي (Mainframe). فمن الصعب إلى حد ما أن نتعلمها بالمقارنة مع اللغات الأكثر حداثة.
23- Scala
- الشعبية: معتدل - مرتفع
- سهولة التعلم: من المتوسط إلى الصعب
- حالات الاستخدام: الاستخدام العام
1- أطر البرمجيات
2- تطبيقات الويب
تم تصميم Scala لمعالجة الثغرات في جافا مثل ميزات البرمجة الوظيفية. وقد اكتسبت قوة دفع في تطوير مكتبات البرمجيات وتطبيقاتها.
وقد انتقد البعض Scala لمنحنى التعلم العالي لها. يقول البعض أن تعلم لغات جديدة هو شيء جيد لمطوري البرامج وخاصة تلك التي تجبر المطورين على التفكير في المشاكل القديمة بطرق جديدة. 
24- ABAP
- الشعبية: متخصصة
- سهولة التعلم: من المتوسط إلى الصعب
- حالات الاستخدام: التخصص 
1- SAP البرامج المؤسسية
تم تصميم ABAP للاستخدام مع نظام برمجيات المؤسسات SAP لوضع التقارير.
ABAP هي لغة متخصصة مع عدد قليل من الوظائف المتاحة. بناء الجملة يختلف تماما عن اللغات الحديثة. ABAP ربما ليست جيدة على المدى الطويل في المجال الوظيفي.
25- Fortran
- الشعبية: متخصصة
- سهولة التعلم: صعب
- حالات الاستخدام: التخصص
1-  برمجة الحاسوب المركزي (Mainframe)
وقد وضعت شركة "FORTRAN " شركة آي بي إم للبرمجة العلمية والبحثية. هو كان أصلا قدّمت في 1957 و لهذا  فهي تعتبر واحدة من اللغات القديمة.
وقد وصلت FORTRAN نقطة COBOL من المرجح أن تصل في حوالي عشر إلى خمسة عشر عاما إلى أن تكون عفا عليها الزمن تماما تقريبا.
26- Lua
- الشعبية: متخصصة
- سهولة التعلم: سهلة
- حالات الاستخدام: الاستخدام العام
1-البرمجة العامة
تم تطوير Lua في البرازيل، في وقت جعلت فيه السياسات التجارية شراء برامج حاسوبية مرخصة من أماكن أخرى في العالم باهظة التكلفة. وقد صُممت لتكون محمولة وسهلة التعلم للمستخدمين غير التقنيين. أصبحت ل Lua شعبية بين مطوري الألعاب المبتدئين كلغة برمجة نصية.
27- Rust
- الشعبية: متخصصة
- سهولة التعلم: صعب
- حالات الاستخدام: التخصص والاستخدام العام
1- أطر ومكونات التطبيقات/البرامج
2- برمجة النظم
Rust هي لغة جديدة نسبيا وقوية و تحظى بشعبية لبرمجة النظم. وتشمل أهداف تصميمها السلامة والموثوقية والسرعة. هذه الميزات تأتي على حساب التعقيد ومنحنى التعلم العالي.
Rust ليست لغة أولى جيدة للتعلم انها معقدة و تعتبر تحدي لتعلمها.
28- Lisp
- الشعبية: متخصصة
- سهولة التعلم: صعب
- حالات الاستخدام: التخصص
1- برمجة النظم
LISP هو فقط سنة واحدة أصغر من FORTRAN، مما يجعلها واحدة من "الجد العظيم" لغات هذه القائمة. وقد ألهمت LISP تصميم العديد من اللغات الأصغر سنا في هذه القائمة، بما في ذلك JavaScript, Scala, Python وغيرها الكثير.
LISP ليس من السهل جدا أن تتعلمها ولها بناء جملة مطوّل جدا (انها كبيرة إذا كنت تحب كتابة الأقواس!). معرفة LISP هو الأكثر فائدة كوسيلة لجعل المطور أكثر تأهيلا في لغات أكثر حداثة.
29- Groovy




- الشعبية: متخصصة
- سهولة التعلم: معتدل
- حالات الاستخدام: التخصص والعام
1- التطبيقات المحلية
2- أدوات المطور
ويرتبط Groovy ارتباطا وثيقا مع جافا. التعليمات البرمجية الخاصة به ترجمة إلى bytecode Java وبناء الجملة مشابه جداً لـ Java. يضيف Groovy ميزات غير موجودة في Java، مثل الكتابة الديناميكية والتحميل الزائد للمشغل. يمكن أيضاً تشغيل التعليمات البرمجية بشكل رائع غير مترجمة مما يجعلها منصة برمجة نصية.
وقد وضعت Groovy مكانة بين المطورين ويستخدم في بعض الأدوات الشعبية مثل Jenkins. إذا كنت تعرف بالفعل جافا أو لغة مثل ذلك فأنه من السهل إلى حد ما تعلم Groovy.
30- LabVIEW




- الشعبية: متخصصة
- سهولة التعلم: من المتوسط إلى الصعب
- حالات الاستخدام: التخصص
1- الأتمتة الصناعية
LabVIEW هو IDE و محول برمجي يستخدم لغة رسومية لتصميم البرامج. يتم استخدامه في المقام الأول للتحكم في الآلات لسيناريوهات التشغيل الآلي الصناعي.
LabVIEW هو الهندسة الميكانيكية والأتمتة كما MATLAB هو للبحث الرياضي. إذا كنت مهندسًا يقوم ببناء أنظمة تلقائية، فمن المحتمل أن يكون استخدام LabVIEW جزءًا من عملك. وإلا من غير المرجح أن تكون LabVIEW مفيدة خارج المجال الأكاديمي.
31- Prolog


- شعبية: متخصصة
- سهولة التعلم: صعب
- حالات الاستخدام: التخصص
1- الذكاء الاصطناعي
Prolog هي لغة إعلانية تستند إلى نظريات رياضية ومنطقية متقدمة إلى حد ما. يتم استخدامه للأنظمة المعقدة.
من الصعب تعلم بناء جملة Prolog وقراءتها. إلا إذا كنت تخطط أن تكون في حقل يستخدم Prolog.
32- Ada


- الشعبية : متخصصة
- سهولة التعلم: معتدل
- حالات الاستخدام: الاستخدام العام
Ada هي واحدة من اللغات القديمة في هذه القائمة. وقد بدأ العمل بها لأول مرة في عام 1980. Ada قريبة جداً من باسكال. نحتوي Ada على العديد من ميزات اللغة عالية المستوى النموذجية، بما في ذلك الكتابة الثابتة واتجاه الكائن.
Ada هي لغة متخصصة مع عدد قليل من الوظائف المتاحة. 
33- Julia
- الشعبية: متخصصة جدا
- سهولة التعلم: صعب
- حالات الاستخدام: التخصص
1- علم البيانات
Julia هي لغة جديدة نسبيا أدخلت في عام 2012. بناء الجملة مط لغة  C تم تصميمها لعلوم البيانات والتطبيقات التحليلية.
Julia هي لغة أخرى في هذه القائمة التي ترتبط ارتباطا ً محكماً بالعمل الذي تم تصميمها لدعمه. إذا كنت بالفعل في وظيفة تحليلات البيانات، هناك فرصة جيدة إذا تعلمت Julia.
34- Haskell
- الشعبية: متخصصة
- سهولة التعلم: صعب
- حالات الاستخدام: عام / تخصص
Haskell هي واحدة من أقدم اللغات الوظيفية البحتة رفيعة المستوى. تركز اللغات الوظيفية على التعبير عن النية من خلال البيانات الرياضية بدلاً من الإجراءات الفرعية الحتمية التي "تعمل" على البيانات. العديد من اللغات الوظيفية الأخرى مستمدة من Haskell .
Haskell من الصعب إلى حد ما أن تتعلمها ومع ذلك فهي فرصة جيدة لتعلم البرمجة الوظيفية. إذا كنت تعلمت Haskell سوف تكون قيمة لسوق متخصصة من الوظائف التي تحتاج إلى هذه الطريقة المتخصصة لتطوير البرمجيات.
35- Apex

- الشعبية: منخفض 
- سهولة التعلم: معتدل
- حالات الاستخدام: التخصص
1- تطوير Salesforce.com
Apex هي لغة مشابهة لـ C# وJava. وقد تم تطويره من قبل Salesforce.com كلغة مستخدمة للتطوير على منصة Salesforce.
إذا كنت ترغب في تطوير باستخدام Salesforce، تعلم Apex.
36- Kotlin
- الشعبية: متنامية الشعبية
- سهولة التعلم: معتدل
- حالات الاستخدام: تطوير الجوال
1- تطبيقات أندرويد
كوتلين يعمل على VM جافا ويحول إلى جافا سكريبت. بناء الجملة الخاص به مشابه جدا لجافا. جوجل تدعم كوتلين لتطوير نظام التشغيل أندرويد.
وقد ارتفعت شعبية كوتلين مع مرور الوقت، لكنها لا تزال لغة متخصصة عموما.
37- Bash
- الشعبية: منخفضة
- سهولة التعلم: سهلة إلى معتدلة
حالات الاستخدام:
1- لينكس البرمجة النصية والأتمتة
يتم استخدام البرامج النصية Bash لأتمتة المهام على منصات يونكس ولينكس. بناء الجملة بسيط إلى حد ما وسهلة.
مهارات Bash مطلوبة في المقام الأول لإدارة يونكس / لينكس، وفي الأدوار التي تحتاج إلى كتابة البرامج النصية لتلك المنصات. يمكن للمطورين استخدام Bash للمساعدة في أتمتة  تسليم البرامج. Bash هو مهارة هامة لاستخدامها لتطوير تلك الحالات غيرها ومع ذلك فإنها ليست لغة برمجة كاملة في حد ذاته.
38-  Ladder Logic


- الشعبية: متخصصة
- سهولة التعلم: صعب
- حالات الاستخدام:
1- الأتمتة الصناعية
Ladder Logic ليست لغة البرمجة كثيراً كما هو تدوين لتصميم الدوائر. يتم استخدامه في المقام الأول لتصميم الالكترونيات الصناعية.
39. Clojure

- الشعبية: متخصصة
- سهولة التعلم: صعب
- حالات الاستخدام: عام
ترتبط Clojure إلى LISP و تستخدم بناء جملة مشابهة. يعمل Clojure على جافا VM. يتم استخدامه في مجموعة متنوعة من التطبيقات والأنظمة. 
40- Scheme


- الشعبية: متخصصة
- سهولة التعلم: صعب
حالات الاستخدام: التخصص
Scheme لغة وظيفية أخرى ذات صلة بـ LISP. يتم استخدامها في عدد قليل من التطبيقات المختلفة مثل نظم التشغيل وتطوير الألعاب.
كيفية اختيار لغة برمجة
لغات البرمجة هي أدوات تعبر عن النية بطريقة منظمة. يختار مطورو البرامج لغة بالطريقة التي يختار بها عامل البناء أداة عن طريق اختيار أفضل أداة لهذه المهمة.
تحتوي اللغات في هذه القائمة على واحد أو أكثر من مجموعة متنوعة من السمات:
- الإجرائية
- البرمجة الكائنية
- الإلزامية
- التعريفية
- الوظيفية 
وغيرها الكثير...

 هذه السمات، جنبا إلى جنب مع متطلبات مهمة التطوير تجعل بعض اللغات أفضل من غيرها للمهمة المطروحة.  يساعد فهم الاختلافات بين هذه السمات بالإضافة إلى الخبرة، المطورين على اختيار الأداة المناسبة للمهمة التي يقومون بها.
اختيار اللغة الصحيحة يجمع بين معرفة وخبرة فريق التطوير واللغة والمكتبات الداعمة لها.

عن الكاتب

atmotech

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

أتموتك التقنية