دورات مجانية عبر الإنترنت من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) .

دورات مجانية عبر الإنترنت من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) .


1. مقدمة في علوم الكمبيوتر والبرمجة باستخدام بايثون.

1. MITx: Introduction to Computer Science and Programming Using Python

MITx: Introduction to Computer Science and Programming Using Python

هذه الدورة هي الأولى من سلسلتين: مقدمة في علوم الكمبيوتر والبرمجة باستخدام بايثون، ومقدمة في التفكير الحسابي وعلوم البيانات. تم تصميمهما معًا لمساعدة الأشخاص الذين لم يسبق لهم التعرض لعلوم الكمبيوتر أو البرمجة على تعلم التفكير الحسابي وكتابة البرامج لمعالجة المشكلات المفيدة. بعض الأشخاص الذين يأخذون الدورتين سيستخدمونهما كنقطة انطلاق لدورات علوم الكمبيوتر الأكثر تقدمًا، ولكن بالنسبة للكثيرين ستكون هذه هي دوراتهم الأولى والأخيرة في علوم الكمبيوتر. يتميز هذا التشغيل بمقاطع فيديو للمحاضرات وتمارين المحاضرات ومجموعات المشكلات باستخدام Python 3.5. حتى لو سبق لك أن التحقت بالدورة التدريبية باستخدام Python 2.7، فستتمكن من الانتقال بسهولة إلى Python 3.5 في الدورات المستقبلية، أو قم بالتسجيل الآن لتحديث تعلمك.

🔗رابط الوصول إلى الكورس هنا


2. مقدمة في التفكير الحسابي وعلم البيانات.

2. MITx: Introduction to Computational Thinking and Data Science

MITx: Introduction to Computational Thinking and Data Science

سيعلمك الإصدار 6.00.2x كيفية استخدام الحساب لتحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف ويزودك بمقدمة مختصرة لمجموعة متنوعة من المواضيع في حل المشكلات الحسابية. تستهدف هذه الدورة الطلاب الذين لديهم بعض الخبرة البرمجية السابقة في لغة بايثون ومعرفة أولية بالتعقيد الحسابي. سوف تقضي قدرًا كبيرًا من الوقت في كتابة البرامج لتنفيذ المفاهيم التي تغطيها الدورة. على سبيل المثال، ستكتب برنامجًا يحاكي روبوتًا ينظف الغرفة بالمكنسة الكهربائية، أو سيضع نموذجًا للديناميكيات السكانية لتكاثر الفيروسات والعلاجات الدوائية في جسم المريض.


المواضيع التي يتم تناولها تشمل:

  • Advanced programming in Python 3
  • Knapsack problem, Graphs and graph optimization
  • Dynamic programming
  • Plotting with the pylab package
  • Random walks
  • Probability, Distributions
  • Monte Carlo simulations
  • Curve fitting
  • Statistical fallacies

🔗 رابط الوصول إلى الكورس  هنا


3. التعلم الآلي مع بايثون.

3. MITx: Machine Learning with Python: from Linear Models to Deep Learning

MITx: Machine Learning with Python: from Linear Models to Deep Learning

تُستخدم أساليب التعلم الآلي بشكل شائع في مجالات الهندسة والعلوم، بدءًا من أنظمة الكمبيوتر وحتى الفيزياء. علاوة على ذلك، تستخدم المواقع التجارية مثل محركات البحث وأنظمة التوصية (مثل Netflix وAmazon) والمعلنين والمؤسسات المالية خوارزميات التعلم الآلي لتوصية المحتوى، أو التنبؤ بسلوك العملاء، أو الامتثال، أو المخاطر.

كنظام، يحاول التعلم الآلي تصميم وفهم برامج الكمبيوتر التي تتعلم من التجربة بغرض التنبؤ أو التحكم.

في هذه الدورة، سيتعلم الطلاب حول:

- المبادئ والخوارزميات لتحويل بيانات التدريب إلى تنبؤات آلية فعالة. 
- سوف نغطي:التمثيل، الإفراط في الملاءمة، التنظيم، التعميم، بُعد VC.
- التجميع، التصنيف، مشاكل التوصية، النمذجة الاحتمالية، التعلم المعزز.
- الخوارزميات عبر الإنترنت، ودعم آلات المتجهات، والشبكات العصبية/التعلم العميق.
سيقوم الطلاب بتنفيذ وتجريب الخوارزميات في العديد من مشاريع بايثون المصممة لتطبيقات عملية مختلفة.

🔗 رابط الوصول إلى الكورس  هنا


4. تحليلات سلسلة التوريد.

4. MITx: Supply Chain Analytics

MITx: Supply Chain Analytics

سلاسل التوريد هي أنظمة معقدة تتضمن العديد من الشركات والمؤسسات ذات الأهداف والغايات المختلفة. يتم استخدام العديد من الأساليب والتقنيات التحليلية المختلفة من قبل الباحثين والممارسين على حد سواء لتصميم وإدارة سلاسل التوريد الخاصة بهم بشكل أفضل. تقدم دورة الأعمال والإدارة هذه الأساليب والأدوات الأساسية التي ستواجهها في دراستك وممارستك لسلاسل التوريد. ونحن نركز على تطبيق هذه الأساليب، وليس بالضرورة الأسس النظرية.

سنبدأ بنظرة عامة على الاحتمالية التمهيدية وتحليل القرار لضمان فهم الطلاب لكيفية نمذجة عدم اليقين. بعد ذلك، سوف ننتقل إلى الإحصائيات الأساسية والانحدار. وأخيرا، سوف نقدم النمذجة الأمثل من البرمجة الخطية غير المقيدة إلى الخطية وغير الخطية والمختلطة.

هذه دورة تدريبية عملية. سيستخدم الطلاب جداول البيانات على نطاق واسع لتطبيق هذه التقنيات والأساليب في دراسات الحالة المستمدة من سلاسل التوريد الفعلية.

🔗 رابط الوصول إلى الكورس  هنا


5. فهم العالم من خلال البيانات.

5. MITx: Understanding the World Through Data

MITx: Understanding the World Through Data

إن التعرف على الكلام، والطائرات بدون طيار، والسيارات ذاتية القيادة ــ الأشياء التي بدت ذات يوم وكأنها خيال علمي بحت ــ أصبحت الآن تكنولوجيات متاحة على نطاق واسع، وهي مجرد أمثلة قليلة لكيفية تعليم البشر الآلات كيفية تحليل البيانات واتخاذ القرارات. في هذه الدورة التمهيدية العملية، سوف تقوم بدراسة جميع الأشكال التي توجد بها البيانات، وتتعلم الأدوات التي تكشف عن العلاقات بين البيانات، وتستفيد من الخوارزميات الأساسية لفهم العالم من منظور جديد.
سواء كنت طالبًا في المدرسة الثانوية أو شخصًا يغير مهنته، كل ما تحتاجه للبدء في هذه الدورة هو أن يكون لديك فضول حول موضوع التعلم الآلي والاستعداد للتلاعب بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

🔗 رابط الوصول إلى الكورس  هنا


6. التفكير الحسابي للنمذجة والمحاكاة.

6. MITx: Computational Thinking for Modeling  and Simulation

MITx: Computational Thinking for Modeling and Simulation

أصبح التفكير الحسابي معترفًا به على نطاق واسع باعتباره مهارة ضرورية لكل شخص متعلم في مجتمع متقدم تقنيًا.
سنركز على مجموعة فرعية فقط من التفكير الحسابي الذي يتعلق بإنشاء نماذج للعالم المادي - وهو الأمر الذي يحتاج المهندسون إلى القيام به كثيرًا. وبسبب هذا الاختيار، تغطي هذه الدورة العديد من المواضيع التي يُنظر إليها عادة على أنها تقع ضمن مجال الرياضيات مثل الجبر وحساب التفاضل والتكامل، ولكن إجراءات الحل خوارزمية وليست رمزية.
المحاور الرئيسية للدورة هي:

  • التمثيل - كيف يمكنك تشفير المعلومات حول العالم في جهاز الكمبيوتر؟ كيف تؤثر اختياراتك في التمثيل على سهولة حل المشكلات؟
  • التحلل - كيف يمكنك تقسيم مشكلة كبيرة ومتنوعة إلى أجزاء عديدة أبسط؟
  • التقدير - كيف يمكنك تقسيم المكان والزمان إلى عدد كبير من القطع الصغيرة نسبيًا؟ ما هي الطرق البديلة للقيام بذلك؟ ما هي عواقب إجراءات التقدير على الدقة والسرعة؟
  • التحقق - كيف يمكنك بناء الثقة في نتائج النموذج؟

🔗 رابط الوصول إلى الكورس  هنا


7. MITx: Becoming an Entrepreneur

MITx: Becoming an Entrepreneur

هل لديك فضول بشأن ريادة الأعمال، ولكنك غير متأكد من أين تبدأ؟ تم تصميم برنامج "أن تصبح رائد أعمال" بالشراكة مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) لتوجيه الأشخاص من جميع الأعمار والخلفيات خلال عملية تأسيس الشركة. مع تسجيل مئات الآلاف، تعد هذه الدورة جذابة ويمكن الوصول إليها بقدر ما هي غنية بالمعلومات.
إن التحول إلى رائد أعمال سيوفر لك الإلهام لاستكشاف مسار ريادة الأعمال والأدوات اللازمة للتغلب على التحديات الأولية لبناء مشروع تجاري.
بدءًا من تطوير أفكار تجارية جديدة وإجراء أبحاث السوق وحتى تصميم واختبار عروضك وعرضك الترويجي، تتبع هذه الدورة نهج LaunchX الناجح في ريادة الأعمال الذي يستفيد من ريادة الأعمال المنضبطة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمنهجيات الهزيلة والتفكير التصميمي. ستكون هناك مجموعة من مقاطع الفيديو والأنشطة القصيرة التي ستشكل تحديًا لك لإبعادك عن شاشة الكمبيوتر الخاص بك وإلى المجتمع لإحداث تأثير حقيقي.
لا حاجة إلى خبرة سابقة في مجال الأعمال أو ريادة الأعمال. انضم إلينا للبدء في رحلتك الريادية.

🔗 رابط الوصول إلى الكورس  هنا

8. MITx: Foundations of Modern Finance I

MITx: Foundations of Modern Finance I

هذه دورة مكونة من جزأين، وجزء من برنامج MicroMasters® في المالية. إنه يوفر مقدمة صارمة وشاملة لأساسيات التمويل الحديث وتطبيقاتها على تحديات الأعمال في التقييم والاستثمارات والقرارات المالية للشركات ضمن إطار موحد.
سيساعدك إكمال هذه الدورة التدريبية والبرنامج الأول على الاستعداد للعمل كمحلل مالي، ومستشار مالي، ونائب الرئيس للشؤون المالية، ومدير مالي، والمزيد.
يوفر التمويل وظيفة أساسية في أي اقتصاد إنتاجي من خلال توفير آلية للادخار والاستثمار والسيولة. سواء كان المتعلم في بلد صناعي أو بلد نام، فإن الخدمات المالية ضرورية لحسن سير الاقتصاد.

🔗 رابط الوصول إلى الكورس  هنا

9. MITx: Probability - The Science of Uncertainty and Data

MITx: Probability - The Science of Uncertainty and Data

إن العالم مليء بعدم اليقين: الحوادث، والعواصف، والأسواق المالية الجامحة، والاتصالات الصاخبة. العالم مليء أيضًا بالبيانات. تعد النمذجة الاحتمالية ومجال الاستدلال الإحصائي ذي الصلة هي مفاتيح تحليل البيانات ووضع تنبؤات سليمة علميًا.

تستخدم النماذج الاحتمالية لغة الرياضيات. ولكن بدلاً من الاعتماد على التنسيق التقليدي "المقاوم للنظرية"، نقوم بتطوير المادة بطريقة بديهية - ولكن لا تزال صارمة ودقيقة رياضياً. علاوة على ذلك، على الرغم من أن التطبيقات متعددة وواضحة، إلا أننا نؤكد على المفاهيم والمنهجيات الأساسية القابلة للتطبيق عالميًا.

يغطي المقرر جميع مفاهيم الاحتمالية الأساسية، بما في ذلك:

  • المتغيرات العشوائية المتعددة المنفصلة أو المستمرة، والتوقعات، والتوزيعات الشرطية
  • قوانين الأعداد الكبيرة
  • الأدوات الرئيسية لطرق الاستدلال بايزي
  • مقدمة للعمليات العشوائية (عمليات بواسون وسلاسل ماركوف)

🔗 رابط الوصول إلى الكورس  هنا

10. Introduction to Computer Science and Programming in Python

Introduction To Computer Science And Programming In Python

مقدمة إلى علوم الكمبيوتر والبرمجة في بايثون مخصصة للطلاب الذين لديهم خبرة قليلة أو معدومة في البرمجة. ويهدف إلى تزويد الطلاب بفهم للدور الذي يمكن أن يلعبه الحساب في حل المشكلات ومساعدة الطلاب، بغض النظر عن تخصصهم، على الشعور بالثقة المبررة في قدرتهم على كتابة برامج صغيرة تسمح لهم بتحقيق أهداف مفيدة. يستخدم الفصل لغة البرمجة Python 3.5.

🔗 رابط الوصول إلى الكورس  هنا

ليست هناك تعليقات