أتموتك التقنية

مدونة وموقع أتموتك التقنية - لجميع أخبار عالم التقنية والرقمة أول بأول

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

انترنت الأشياء و أثرها على التسويق بالمحتوى

تعتبر تقنية انترنت الأشياء (IOT) واحدة من أسر التقنيات التي يزاد الاهتمام بها في وقتنا الحالي و تعتمد على استخدام الإنترنت في تسهيل حياتنا مما أكسبها أهمية كبيرة في الآونة الأخيرة حيث لجيها القدرة على إبقاء الجميع متصلاً مع بعض باستمرار.
انترنت الأشياء و أثرها على التسويق بالمحتوى
قدمت تقنية انترنت الأشياء مساعدة كبيرة حيث  مكنت الأجهزة أيضاً من تبادل المعلومات فيما بينها بحيث أصبحت المنتجات اليوم أكثر ذكاءً و كفاءة بفضل التطبيقات التي تم تزويدها بها. وفق المقالة التي كتبها فوربس في سنة 2015 أنه كان هناك ما يقرب من 15,400,000,000 من الأجهزة متصل بالإنترنت و من المتوقع أن يزيد العدد إلى 30,400,000,000 بحلول سنة 2020 و إلى ما يصل إلى 75,400,000,000 بنهاية سنة 2025 و سيزيد العدد أكثر مع تقدم السنوات. و لهذا تقنية انترنت الأشياء لديها القدرة على تحويل العديد من أساليب الحياة في المستقبل القريب. 
تم ملاحظة بأن التسويق بالمحتوى (Content Marketing) واحد من أكثر المجالات التي تأثرت كثيراً من استخدامات تقنية أنترنت الأشياء.
تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل الأمثلة  التي تعكس نمو أثر تقنية انترنت الأشياء المتكاملة بشكل كبير، حيث تقوم الكثير من الشركات و المنظمات بمساعدة هذه التقنية بالرد على استفسارات العملاء بسرعة و ينتج على ذلك بنائ قاعدة عملاء مخلصين و أكثر رضى.
واحدة من أكثر الصعوبات التي تواجه المسوقين في الوقت الحالي هي وجود قدر كبير من البيانات على الإنترنت، بحيث أصبح من المهم جداً أن نعرف ما هي المعلومات التي تصل إلى العملاء و ما هي المصادر التي يستخدمونها؟ الإجابة على هذه الاستفسارات التحكم بالمحتوى الذي يصل اليهم. من خلال معرفة و فهم البيانات التي تم الحصول عليها من قبل العملاء يمكن لمسوق المحتوى تخطيط و تنظيم البيانات الخاصة بهم. و يمكن من عمل الحملات التسويقية التي تساعد على الاحتفاظ بالعملاء الحاليين و هذا أيضاً يساعد في جذب المزيد من العملاء المحتملين.
جعلت زيادة البيانات من السهل على الشركات أن تقدم لعملائها ما يطلبونه بالضبط وفقاً لكريس غروندي، المؤلف لكتاب "انترنت الأشياء: ماذا تعني للتسويق عبر المحتوي."  “The Internet of Things: What It Means for Content Marketing.” ويقول جروندي انه من أجل التفاعل مع العملاء من المهم جدا ان تعرف الشركات عن الطرق المختلفة للتواصل مع العملاء و تضمينها في استراتيجية التسويق.

 تحسين ظهور الموقع في محركات البحث و تقنية انترنت الأشياء:-

 تحسين ظهور الموقع في محركات البحث و تقنية انترنت الأشياء
يلعب "تحسين الموقع في محركات البحث" و ما يطلق عليه بالغة الإنجليزية "Search Engine Optimization" أو (SEO) دوراً مهماً على شبكة الأنترنت و على أساسه يتم زيادة الوصول إلى العملاء  حيث تبذل الشركات جهوداً كبيرة في وضع استراتيجية لتحسين ظهور مواقع الانترنت الخاصة بها في محركات البحث بحيث عندما يقوم العملاء بالبحث عن الكلمات المفتاحية أو الرئيسية يظهر لهم الموقع أو المحتوى الخاص الشركة أو المنظمة. 
يمكن الاستفادة من استراتيجيات أخرى مثل استخدام استراتيجيات البحث الصوتي و الاستثمار في منصات أخرى غير منصة جوجل. يجب اتباع استراتيجية التحسين المستمر للمحتوى اعتماداً على نتائج البحث. ستساعد هذه الاستراتيجيات مسوقي المحتوى أيضاً بحيث تقدم لهم العديد من الخيارات لتحقيق النجاح في السوق بسبب تقنية انترنت الأشياء. 

تأثير انترنت الأشياء على انتاج المحتوى و تسليمه:

تأثير انترنت الأشياء على انتاج المحتوى و تسليمه
يساعد انترنت الأشياء العملاء في كثير من النواحي من خلال تحسين و تعزيز انتاج المحتوى بالإضافة إلى خيارات التسليم. حيث يقوم المسوقين اليوم بإنشاء رسائل مخصصة بمساعدة تقنية انترنت الأشياء. يعد التوصيل بين الأجهزة من أعظم الاختراعات التي حدثت باستخدام تقنية انترنت الأشياء. 
يعد الموقع و البيئة من أهم البيانات المطلوبة  من قبل مسوقي المحتوى حيث تلعب طريقة استهلاك البيانات دوراً هاماً و يجب على مسوقي المحتوى أن يضعوا في اعتبارهم تضمين هذه الاستراتيجيات في حملاتهم التسويقية. قد يتسبب ازدياد عدد الأجهزة المتصلة ببعضها البعض في مشكلة بالنسبة لمسوقي المحتوى أياً كانت استراتيجية تسويق المحتوى التي تتبناها الشركة، فيجب أن تكون ذكياً.

مستقبل تقنية انترنت الأشياء و التسويق بالمحتوى:-

أن لتقنية انترنت الأشياء إمكانات كبيرة و مزال هماك الكثير لاكتشافه و يجب على الشركات تعلم كيف يمكن أن تستفيد من هذه التقنية في ما يخدم مصالحها و يتم ذلك من خلال التعلم باستخدام البيانات المتاحة. وبمساعدة إنترنت الأشياء يمكن لمسوّقي المحتوى اعتماد استراتيجية تسعير ديناميكية بالإضافة إلى خيارات الشراء.
ستساعد هذه البيانات أيضًا الشركات على التنبؤ بالإعلانات في المستقبل القريب. يساعد التسوق عبر الإنترنت إلى حد كبير في معرفة الأشياء التي يحبها المستهلكون ويكرهونها. يمكن استخدام هذه المعلومات من قبل الشركات للارتجال من خلال تقديم عروض أو خصومات للعملاء.
يمكن زيادة المحتوى بمساعدة اكتساب المعرفة حول احتياجات ومتطلبات العملاء. المحتوى القيم هو أفضل بكثير من مجموعة المحتويات. من المهم اختيار محتوى لجذب العملاء بحكمة.
يمكن للمحتويات التسويقية المبتكرة أن تفعل العجائب لأي شركة، وبالتالي  فإن العمل الذكي مهم للغاية.
شيء آخر ينبغي ان يوضع في الاعتبار هو ان التغيير هو قانون الطبيعة وهذا ينبغي ان يوضع في الاعتبار من قبل المسوقين المحتوي. يجب علي الشركات باستمرار مراجعه محتواها وأيضا في محاولة عمل تحسينات في المحتوي اعتمادا علي الطلبات المتغيرة .
إنترنت الأشياء و التسويق بالمحتوي لديها إمكانات كبيره ويمكن ان تشكل معدل نجاح كبير جداً في المستقبل للشركة و لذلك فإنه من المهم ان نعرف كيف يمكن استخدام إنترنت الأشياء في انشاء المحتوي التسويقي إذا كنت تريد ان تكون قادراً علي إرضاء العملاء و زيادة ولاءهم عن طريق المحتوي الخاص بك و عروضك.

عن الكاتب

atmotech

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

أتموتك التقنية