دورات مجانية من جامعة ستانفورد عبر الإنترنت

 
دورات مجانية من جامعة ستانفورد عبر الإنترنت

تقدم جامعة ستانفورد دورات مجانية عبر الإنترنت



فيما يلي 15 دورة تدريبية مجانية في جامعة ستانفورد لا تفوتها:

1. مقدمة في علوم الكمبيوتر 101
Computer Science 101

stanford Computer Science 101

CS101 هي دورة تدريبية ذاتية لتعليم الأفكار الأساسية لعلوم الكمبيوتر للمبتدئين ممن ليس لديهم خبرة سابقة. يمكن أن تبدو أجهزة الكمبيوتر معقدة للغاية، ولكن في الواقع، تعمل أجهزة الكمبيوتر ضمن أنماط قليلة وبسيطة. يعمل الدورة على إزالة الغموض عن هذه الأنماط وإحيائها، وهو أمر مفيد لأي شخص يستخدم أجهزة الكمبيوتر اليوم.

في CS101، يلعب المشاركون ويجربون أجزاء قصيرة من "برمجة الكمبيوتر" لإضفاء الحيوية على قوة أجهزة الكمبيوتر وقيودها. كل شيء يعمل داخل المتصفح، لذلك لا يوجد أي برامج إضافية للتنزيل أو التثبيت. يوفر CS101 أيضًا خلفية عامة عن أجهزة الكمبيوتر اليوم: ما هو الكمبيوتر، ما هو الجهاز، ما هو البرنامج، ما هو الإنترنت. قد ينجح في هذه الدورة أي شخص لديه القدرة على استزخدام متصفح الويب. لا يشترط وجود خبرة سابقة في علوم الكمبيوتر.

ما ستتعلمه

طبيعة أجهزة الكمبيوتر والتعليمات البرمجية، وما يمكنهم فعله وما لا يمكنهم فعله

  • كيف تعمل أجهزة الكمبيوتر: الرقائق، وحدة المعالجة المركزية، الذاكرة، القرص
  • المصطلحات الضرورية: البتات والبايت والميجابايت والجيجابايت
  • كيف يعمل البرنامج: ما هو البرنامج، ما هو "نظام التشغيل"
  • كيف تعمل الصور الرقمية
  • كود الكمبيوتر: الحلقات والمنطق
  • الأفكار الكبيرة: التجريد، المنطق، الأخطاء
  • كيف تعمل البيانات المنظمة
  • كيف يعمل الإنترنت: عنوان IP، والتوجيه، والإيثرنت، وواي فاي
  • أمان الكمبيوتر: الفيروسات وأحصنة طروادة وكلمات المرور.
  • التناظرية مقابل الرقمية
  • الوسائط الرقمية، الصور، الأصوات، الفيديو، الضغط

🔗 للوصول للدورة هنا


2. تخصص التعلم الآلي

Machine Learning Specialization
Machine Learning Specialization

ما ستتعلمه
  • بناء نماذج تعلم الآلة باستخدام NumPy وscikit-Learn، وبناء النماذج الخاضعة للإشراف وتدريبها للتنبؤ ومهام التصنيف الثنائي (الانحدار الخطي واللوجستي)
  • قم ببناء وتدريب شبكة عصبية باستخدام TensorFlow لإجراء تصنيف متعدد الفئات، وبناء واستخدام أشجار القرار وطرق تجميع الأشجار
  • تطبيق أفضل الممارسات لتطوير تعلم الآلة واستخدام تقنيات التعلم غير الخاضعة للرقابة للتعلم غير الخاضع للرقابة بما في ذلك التجميع والكشف عن الشذوذ
  • بناء أنظمة التوصية باستخدام نهج التصفية التعاوني وطريقة التعلم العميق القائمة على المحتوى وبناء نموذج التعلم المعزز العميق
🔗 للوصول للدورة هنا

3. تصميم حياتك المهنية

Designing Your Career

Designing Your Career

تستخدم هذه الدورة التدريبية عبر الإنترنت منهج التفكير التصميمي لمساعدة الأشخاص من أي عمر وخلفية أكاديمية على تطوير نهج بناء وفعال لتصميم مهنتهم. تتكون هذه الدورة في المقام الأول من 5 مفاهيم توجيهية مهنية موجهة نحو الحياة المهنية، موضحة من خلال مقاطع الفيديو ويتم توسيعها من خلال التأملات والتمارين الشخصية.

"تصميم حياتك المهنية" هو فصل دراسي أنشأه مختبر تصميم الحياة بجامعة ستانفورد لمساعدة الأفراد على تصميم حياتهم ومهنهم.

🔗 للوصول للدورة هنا

4. مقدمة لإنترنت الأشياء

Introduction to Internet of Things

Introduction to Internet of Things

يعمل إنترنت الأشياء على تحويل عالمنا المادي إلى نظام معقد وديناميكي من الأجهزة المتصلة على نطاق غير مسبوق.

يتيح التقدم التكنولوجي إمكانية اعتماد إنترنت الأشياء على نطاق أوسع، بدءًا من الكاميرات الدقيقة على شكل حبوب التي يمكنها تحديد آلاف الصور داخل الجسم، إلى أجهزة الاستشعار الذكية التي يمكنها تقييم ظروف المحاصيل في المزرعة، إلى الأجهزة المنزلية الذكية التي أصبحت شعبيتها متزايدة. ولكن ما هي اللبنات الأساسية لإنترنت الأشياء؟ وما هي التقنيات الأساسية التي تقود ثورة إنترنت الأشياء؟

في هذه الدورة القصيرة غير المعتمدة، سيقدم ستة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة ستانفورد نظرة عامة على المجالات التقنية المثيرة وذات الصلة والضرورية للمحترفين في صناعة إنترنت الأشياء. توفر هذه الدورة التمهيدية لمحة عما يمكن توقعه من الدورات التي تعد جزءًا من برنامج شهادة الدراسات العليا في إنترنت الأشياء. سيقدم المدير الأكاديمي أولاف سولجارد مقدمة لهذه الدورة القصيرة، وبعد ذلك سيتم إرشادك خلال 5 وحدات:

  • تطبيقات رائعة
  • أجهزة الاستشعار
  • الأنظمة المضمنة
  • الشبكات
  • الدوائر
تم تصميم هذه الدورة القصيرة لإعطاء لمحة عامة عن شهادة الدراسات العليا في إنترنت الأشياء. وهو يرسم بشكل وثيق مجالات التركيز على المواضيع ضمن الشهادة، ويهدف إلى مساعدة الطالب في فهم مجالات التركيز. تقوم هيئة التدريس في هذه الدورة القصيرة أيضًا بتدريس دورات الدراسات العليا ضمن شهادة الدراسات العليا في إنترنت الأشياء.

🔗 للوصول للدورة هنا

5. قواعد البيانات: موضوعات متقدمة في SQL

Databases: Advanced Topics in SQL

Databases: Advanced Topics in SQL

هذه الدورة هي واحدة من خمس دورات تدريبية ذاتية حول موضوع قواعد البيانات، والتي نشأت كواحدة من الدورات الافتتاحية الثلاث الضخمة المفتوحة عبر الإنترنت في جامعة ستانفورد والتي تم إصدارها في خريف عام 2011. دورات "قواعد البيانات" الأصلية متاحة الآن جميعها على edx.org. هذه الدورة واسعة النطاق وعملية، وتغطي الفهارس والمعاملات والقيود والمشغلات وطرق العرض والترخيص، كل ذلك في سياق أنظمة قواعد البيانات العلائقية ولغة SQL. تعتمد هذه الدورة على المفاهيم المقدمة في قواعد البيانات: قواعد البيانات العلائقية وSQL، ويوصى بها للمتعلمين الذين يسعون إلى تطوير فهمهم واستخدام قواعد البيانات العلائقية.

يغطي قسم الفهارس والمعاملات في هذه الدورة ميزتين مهمتين لأنظمة قواعد البيانات من وجهة نظر منشئ التطبيقات: الفهرسة لزيادة الأداء، والمعاملات للتحكم في التزامن واسترداد الفشل.
يشرح قسم القيود والمشغلات في هذه الدورة التدريبية القيود الرئيسية والتكامل المرجعي وقيود "التحقق"، تليها تغطية شاملة لمشغلات قاعدة البيانات.
يوفر قسم طرق العرض والتفويض في هذه الدورة تغطية شاملة لكيفية إنشاء طرق عرض قاعدة البيانات واستخدامها وتحديثها، كما يقدم تقنيات قياسية للتفويض في قواعد البيانات العلائقية.

🔗 للوصول للدورة هنا


6. مقدمة في نظرية اللعبة

Game Theory

Game Theory

نظرية الألعاب، هي عبارة عن نمذجة رياضية للتفاعل الاستراتيجي بين العناصر العقلانية (وغير العقلانية). وبعيدًا عما نسميه "الألعاب" في اللغة المشتركة، مثل الشطرنج والبوكر وكرة القدم وما إلى ذلك، فإنها تتضمن نمذجة الصراع بين الدول، والحملات السياسية، والمنافسة بين الشركات، والسلوك التجاري في أسواق مثل بورصة نيويورك. كيف يمكنك البدء في تصميم مزادات الكلمات الرئيسية، وشبكات تبادل الملفات من نظير إلى نظير، دون الأخذ في الاعتبار حوافز الأشخاص الذين يستخدمونها؟ ستوفر الدورة الأساسيات: تمثيل الألعاب والاستراتيجيات، والشكل الشامل (الذي يسميه علماء الكمبيوتر أشجار الألعاب)، والألعاب الافتراضية (نمذجة الأشياء مثل المزادات)، والألعاب المتكررة والعشوائية، والمزيد. سنقوم بتضمين مجموعة متنوعة من الأمثلة بما في ذلك الألعاب الكلاسيكية وبعض التطبيقات.

🔗 للوصول للدورة هنا

7. أساسيات البرمجة R

R Programming Fundamentals

R Programming Fundamentals
تغطي هذه الدورة أساسيات R: لغة برمجة مجانية وبيئة برمجية تستخدم للحوسبة الإحصائية والرسومات. يستخدم R على نطاق واسع من قبل محللي البيانات والإحصائيين وعلماء البيانات في جميع أنحاء العالم. تغطي هذه الدورة مقدمة للغة R، بدءًا من التثبيت وحتى الوظائف الإحصائية الأساسية. سوف تتعلم كيفية العمل مع مجموعات البيانات المتغيرة والخارجية، وكتابة الوظائف، والاستماع إلى أحد المبدعين المشاركين في لغة R، روبرت جنتلمان.

🔗 للوصول للدورة هنا

8. مقدمة في التشفير

Cryptography I

Cryptography I

يعد التشفير أداة لا غنى عنها لحماية المعلومات في أنظمة الكمبيوتر. يشرح هذا المقرر العمل الداخلي لبدائيات التشفير وكيفية استخدامها بشكل صحيح. سوف يتعلم الطلاب كيفية التفكير بشأن أمان إنشاءات التشفير وكيفية تطبيق هذه المعرفة على تطبيقات العالم الحقيقي. تبدأ الدورة بمناقشة تفصيلية حول كيفية قيام طرفين لديهما مفتاح سري مشترك بالتواصل بشكل آمن عندما يتنصت خصم قوي ويعبث بحركة المرور. سنقوم بفحص العديد من البروتوكولات المنشورة ونحلل الأخطاء في الأنظمة الحالية. يناقش النصف الثاني من الدورة تقنيات المفتاح العام التي تسمح لطرفين أو أكثر بإنشاء مفتاح سري مشترك. سنغطي نظرية الأعداد ذات الصلة ونناقش تشفير المفتاح العام وتبادل المفاتيح الأساسية. سيتعرض الطلاب طوال الدورة للعديد من المشكلات المفتوحة والمثيرة في هذا المجال.

ستتضمن الدورة واجبات منزلية مكتوبة ومختبرات برمجة. الدورة قائمة بذاتها، ولكن سيكون من المفيد أن يكون لديك فهم أساسي لنظرية الاحتمالات المنفصلة.

🔗 للوصول للدورة هنا

9. برنامج الأمن السيبراني المتقدم

Advanced Cybersecurity Program Preview

Advanced Cybersecurity Program Preview

في هذه المعاينة القصيرة، ستتمكن من إلقاء نظرة على برنامج الأمن السيبراني المتقدم الخاص بنا. ستتعرف على مفاهيم من اثنتين من دوراتنا التدريبية الأكثر شيوعًا في مجال الأمن السيبراني، وستتعلم المفاهيم الأساسية في أمن المعلومات والتطبيقات العملية في الأمن السيبراني والاستراتيجية التنفيذية. من خلال الوصول إلى بوابة التعلم الخاصة بنا، ستتمكن من مشاهدة محاضرات فيديو بارزة، والاستماع إلى أحد رواد الصناعة الموثوقين، ومحاولة إجراء تمرين قصير، والتعرف بشكل حقيقي على محتوى هذا البرنامج.

  • مراجعة هجمات الأمن السيبراني الشائعة
  • التعرف على هجمات التصيد
  • تعرف على المسارات الوظيفية للأمن السيبراني
  • طرح أسئلة مهمة تتعلق بالأمن السيبراني

🔗 للوصول للدورة هنا

10. الخوارزميات: التصميم والتحليل

Algorithms: Design and Analysis, Part 1
Algorithms: Design and Analysis, Part 1

ستتعلم في هذه الدورة العديد من المبادئ الأساسية لتصميم الخوارزمية. ستتعلم نموذج divide-and-conquer، مع تطبيقات للفرز السريع والبحث والضرب. ستتعلم العديد من الأساسيات السريعة للغاية للحوسبة على الرسوم البيانية، مثل كيفية حساب معلومات الاتصال وأقصر المسارات. أخيرًا، سندرس كيف أن الكمبيوتر يمكن أن يؤدي إلى خوارزميات وهياكل بيانات أنيقة وعملية. تعرف على إجابات أسئلة مثل: كيف تعمل هياكل البيانات مثل الأكوام وجداول التجزئة ومرشحات الازدهار وأشجار البحث المتوازنة على أي حال؟ لماذا يعمل QuickSort بهذه السرعة؟ ماذا يمكن أن تخبرنا خوارزميات الرسم البياني عن بنية الويب والشبكات الاجتماعية؟ هل شرح معلم الصف الثالث الخاص بي فقط خوارزمية دون المستوى الأمثل لضرب رقمين؟

🔗 للوصول للدورة هنا

11. Compilers

Compilers stanford

ستناقش هذه الدورة التدريبية ذاتية السرعة الأفكار الرئيسية المستخدمة اليوم في تنفيذ مترجمات لغة البرمجة، بما في ذلك التحليل المعجمي، والتحليل، والترجمة الموجهة نحو بناء الجملة، وأشجار بناء الجملة المجردة، والأنواع والتحقق من النوع، واللغات الوسيطة، وتحليل تدفق البيانات، وتحسين البرنامج، والتعليمات البرمجية. أنظمة التوليد ووقت التشغيل. ونتيجة لذلك، سوف تتعلم كيف يتم ترجمة برنامج مكتوب بلغة عالية المستوى مصممة للبشر بشكل منهجي إلى برنامج مكتوب في تجميع منخفض المستوى أكثر ملاءمة للآلات. على طول الطريق، سوف نتطرق أيضًا إلى كيفية تصميم لغات البرمجة، ودلالات لغة البرمجة، وسبب وجود العديد من أنواع لغات البرمجة المختلفة.

سيتم تقديم محاضرات الدورة في مقاطع فيديو قصيرة. لمساعدتك في إتقان المادة، ستكون هناك أسئلة داخل المحاضرة يجب الإجابة عليها، واختبارات قصيرة، واختبارين: اختبار نصفي ونهائي. سيكون هناك أيضًا واجب منزلي في شكل تمارين تطلب منك إظهار سلسلة من الخطوات المنطقية اللازمة لاستخلاص نتيجة محددة، مثل تسلسل الخطوات التي سينفذها مدقق النوع للتحقق من جزء من التعليمات البرمجية، أو تسلسل الخطوات التي سيقوم بها المحلل اللغوي لتحليل سلسلة إدخال. إن تقنية التحقق هذه هي نتيجة البحث المستمر في جامعة ستانفورد لتطوير أدوات مبتكرة للتعليم، ويسعدنا أن نكون أول دورة على الإطلاق تجعلها متاحة للطلاب.

مشروع دورة اختيارية هو كتابة مترجم كامل لـ COOL، لغة الفصل الدراسي الموجهة للكائنات. تتمتع لغة COOL بالميزات الأساسية للغة برمجة واقعية، ولكنها صغيرة وبسيطة بدرجة كافية بحيث يمكن تنفيذها في بضعة آلاف من أسطر التعليمات البرمجية. يمكن للطلاب الذين يختارون تنفيذ المشروع تنفيذه إما بلغة ++C أو Java.

🔗 للوصول للدورة هنا

12. قواعد البيانات: النمذجة والنظرية

Databases: Modeling and Theory

Databases: Modeling and Theory

هذه الدورة هي واحدة من خمس دورات تدريبية ذاتية حول موضوع قواعد البيانات، والتي نشأت كواحدة من الدورات الافتتاحية الثلاث الضخمة المفتوحة عبر الإنترنت في جامعة ستانفورد والتي تم إصدارها في خريف عام 2011. دورات "قواعد البيانات" الأصلية متاحة الآن جميعها على edx.org. يغطي هذا المقرر المبادئ الأساسية واعتبارات التصميم المتعلقة بقواعد البيانات؛ يمكن أخذها إما قبل أو بعد أخذ دورات أخرى في سلسلة قواعد البيانات.

يقوم قسم الجبر العلائقي في هذه الدورة بتدريس لغة الاستعلام الجبرية التي توفر الأسس الرسمية لـ SQL.
يوفر قسم نظرية التصميم العلائقي في الدورة تغطية شاملة لنظرية التبعية والأشكال العادية في قواعد البيانات العلائقية، وهو إطار نظري مقبول جيدًا لتطوير مخططات قواعد البيانات العلائقية الجيدة.
يقدم قسم لغة النمذجة الموحدة في هذه الدورة التدريبية مكون نمذجة البيانات في UML، ويصف كيفية ترجمة مخططات UML إلى مخططات قواعد البيانات العلائقية.

🔗 للوصول للدورة هنا

13. قواعد البيانات: OLAP و Recursion

Databases: OLAP and Recursion

Databases: OLAP and Recursion

هذه الدورة هي واحدة من خمس دورات تدريبية ذاتية حول موضوع قواعد البيانات، والتي نشأت كواحدة من الدورات الافتتاحية الثلاث الضخمة المفتوحة عبر الإنترنت في جامعة ستانفورد والتي تم إصدارها في خريف عام 2011. دورات "قواعد البيانات" الأصلية متاحة الآن جميعها على edx.org. تعتمد هذه الدورة على المفاهيم المقدمة في قواعد البيانات: قواعد البيانات العلائقية وSQL، ويوصى بها للمتعلمين الذين يسعون إلى فهم المعالجة التحليلية عبر الإنترنت (OLAP) و/أو التكرار في لغة SQL.
  • يقدم قسم المعالجة التحليلية عبر الإنترنت في هذه الدورة المخططات النجمية ومفهوم مكعب البيانات وميزات OLAP في قواعد البيانات العلائقية بما في ذلك عوامل التشغيل Cube وRollup.
  • يغطي قسم العودية في هذه الدورة التدريبية معيار SQL للاستعلامات عبر العلاقات المحددة بشكل متكرر.
🔗 للوصول للدورة هنا

14. قواعد البيانات: قواعد البيانات العلائقية وSQL

Databases: Relational Databases and SQL

Databases: Relational Databases and SQL

هذه الدورة هي واحدة من خمس دورات تدريبية ذاتية حول موضوع قواعد البيانات، والتي نشأت كواحدة من الدورات الافتتاحية الثلاث الضخمة المفتوحة عبر الإنترنت في جامعة ستانفورد والتي تم إصدارها في خريف عام 2011. دورات "قواعد البيانات" الأصلية متاحة الآن جميعها على edx.org. توفر هذه الدورة مقدمة لقواعد البيانات العلائقية وتغطية شاملة لـ SQL، لغة الاستعلام القياسية المقبولة منذ فترة طويلة لأنظمة قواعد البيانات العلائقية. قواعد البيانات: موضوعات متقدمة في SQL وقواعد البيانات: OLAP وRecursion عبارة عن دورات تدريبية متابعة لهذه الدورة ويمكن الالتحاق بها بأي ترتيب. المواضيع المتقدمة عبارة عن دورة واسعة وعملية تغطي الفهارس والمعاملات والقيود والمشغلات وطرق العرض والترخيص، في حين يوصى بـ OLAP وRecursion للمتعلمين ذوي الاهتمام الخاص بهذه المواضيع.

🔗 للوصول للدورة هنا

15. قواعد البيانات: البيانات شبه المنظمة

Databases: Semistructured Data

Databases: Semistructured Data

هذه الدورة هي واحدة من خمس دورات تدريبية ذاتية حول موضوع قواعد البيانات، والتي نشأت كواحدة من الدورات الافتتاحية الثلاث الضخمة المفتوحة عبر الإنترنت في جامعة ستانفورد والتي تم إصدارها في خريف عام 2011. دورات "قواعد البيانات" الأصلية متاحة الآن جميعها على edx.org. جزء من سلسلة قواعد البيانات، هذه دورة تدريبية مستقلة؛ لا يحتاج المتعلمون الذين يسعون إلى تطوير فهم المواضيع في هذه الدورة إلى أخذ دورات أخرى في قواعد البيانات. تغطي هذه الدورة معايير JSON وXML للبيانات شبه المنظمة، إلى جانب لغات الاستعلام وميزات إعلان المخطط لـ XML.

يقدم قسم بيانات XML في هذه الدورة نموذج XML للبيانات شبه المنظمة والوصفية ذاتيًا، بما في ذلك DTDs وبعض ميزات مخطط XML.
يقدم قسم بيانات JSON في هذه الدورة نموذج JSON للبيانات المنظمة أو شبه المنظمة التي يمكن للإنسان قراءتها.
يغطي قسم XPath وXQuery في هذه الدورة لغة XPath لمعالجة بيانات XML، بالإضافة إلى العديد من ميزات لغة XQuery الأكثر تقدمًا.
يقدم قسم XSLT في هذه الدورة مقدمة عامة للغة المستندة إلى قواعد XSLT للاستعلام عن بيانات XML وتحويلها.

🔗 للوصول للدورة هنا

16.تخصص تعلم الآلة

Machine Learning Specialization

Machine Learning Specialization

يعد تخصص تعلم الآلة برنامجًا تأسيسيًا عبر الإنترنت تم إنشاؤه بالتعاون بين Stanford Online وDeepLearning.AI. سيعلمك هذا البرنامج المناسب للمبتدئين أساسيات التعلم الآلي وكيفية استخدام هذه التقنيات لبناء تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العالم الحقيقي.

يعد هذا التخصص المكون من 3 دورات بمثابة نسخة محدثة وموسعة من دورة التعلم الآلي الرائدة التي يقدمها Andrew Ng. وهو يقدم مقدمة واسعة للتعلم الآلي الحديث، بما في ذلك التعلم الخاضع للإشراف (الانحدار الخطي المتعدد، والانحدار اللوجستي، والشبكات العصبية، وأشجار القرار)، والتعلم غير الخاضع للرقابة (التجميع، وتقليل الأبعاد، وأنظمة التوصية)، وبعض من أفضل الممارسات المستخدمة في التعلم الآلي الاصطناعي. ابتكار الذكاء والتعلم الآلي (تقييم النماذج وضبطها، واتباع نهج يركز على البيانات لتحسين الأداء، والمزيد).

بحلول نهاية هذا التخصص، ستكون قد أتقنت المفاهيم الأساسية واكتسبت المعرفة العملية لتطبيق التعلم الآلي بسرعة وقوة على مشاكل العالم الحقيقي الصعبة.

🔗 للوصول للدورة هنا

ليست هناك تعليقات