دليل لمفاهيم البيانات الأساسية

دليل لمفاهيم البيانات الأساسية
الدليل الأساسي لمفاهيم البيانات الرئيسية

في المشهد القائم على البيانات اليوم، يعد فهم المكونات المختلفة التي تشكل بنية تحتية قوية للبيانات أمرًا بالغ الأهمية لأي محترف معني بالبيانات. فيما يلي لقطة توضح بوضوح أهم 7 مصطلحات للبيانات تحتاج إلى معرفتها:

1️⃣ بحيرة البيانات Data Lake:

بحيرة البيانات Data Lake

 مجموعة كبيرة من البيانات الأولية، التي يسمح حجمها بالتجميع السلس لنماذج البيانات المتنوعة.

بحيرة البيانات عبارة عن مستودع مركزي مصمم لتخزين ومعالجة وتأمين كميات كبيرة من البيانات المنظمة وشبه المنظمة وغير المنظمة. يمكنه تخزين البيانات بتنسيقها الأصلي ومعالجة أي مجموعة متنوعة منها، متجاهلاً حدود الحجم. 

2️⃣ سوق البيانات Data Mart: 

سوق البيانات Data Mart

مجموعة فرعية من مستودع البيانات، مصممة لتوفير رؤى خاصة بالقسم ومُحسّنة لتلبية احتياجات العمل المحددة.

سوق البيانات هو مجموعة فرعية من مستودع البيانات الذي يركز على خط معين من الأعمال أو القسم أو مجال الموضوع. تتيح أسواق البيانات بيانات محددة لمجموعة محددة من المستخدمين، مما يسمح لهؤلاء المستخدمين بالوصول بسرعة إلى الرؤى الهامة دون إضاعة الوقت في البحث في مستودع البيانات بأكمله.

3️⃣ شبكة البيانات Data Mesh:

شبكة البيانات Data Mesh

 نهج مبتكر يعزز نموذج ملكية البيانات الموزعة، مما يتيح حلول بيانات ذاتية الخدمة ومحددة المجال من خلال بنية لا مركزية.

شبكة البيانات هي طريقة جديدة للتفكير في البيانات بناءً على بنية موزعة لإدارة البيانات. وتتمثل الفكرة في جعل البيانات أكثر سهولة ومتاحة لمستخدمي الأعمال من خلال الربط المباشر بين مالكي البيانات ومنتجي البيانات ومستهلكي البيانات. تهدف شبكة البيانات إلى تحسين نتائج الأعمال للحلول التي تركز على البيانات بالإضافة إلى تحفيز اعتماد بنيات البيانات الحديثة.

4️⃣ خط أنابيب البيانات  Data Pipeline:
خط أنابيب البيانات  Data Pipeline

 العمود الفقري لعمليات نقل البيانات الآلية والفعالة، مما يضمن التدفق السلس للبيانات من المصدر إلى الوجهة.

خط أنابيب البيانات هو أسلوب يتم من خلاله استيعاب البيانات الأولية من مصادر بيانات مختلفة ثم نقلها إلى مخزن البيانات، مثل بحيرة البيانات أو مستودع البيانات، لتحليلها. قبل أن تتدفق البيانات إلى مستودع البيانات، فإنها عادةً ما تخضع لبعض عمليات معالجة البيانات.

5️⃣ مستودع البيانات  Data Warehouse:

مستودع البيانات  Data Warehouse

 مستودع مركزي للبيانات المنظمة، تم تصميمه لتسهيل معالجة الاستعلامات بسرعة وكفاءة.

مستودع البيانات هو نظام مؤسسي يستخدم لتحليل البيانات المنظمة وشبه المنظمة وإعداد التقارير عنها من مصادر متعددة، مثل معاملات نقطة البيع، وأتمتة التسويق، وإدارة علاقات العملاء، والمزيد. يعتبر مستودع البيانات مناسبًا للتحليل المخصص بالإضافة إلى إعداد التقارير المخصصة.

6️⃣ قابلية ملاحظة البيانات  Data Observability

قابلية ملاحظة البيانات  Data Observability

جانب إدارة البيانات الذي يركز على ضمان دقة وموثوقية المعلومات، مع اتخاذ خطوات استباقية للحفاظ على جودة البيانات.

تشير إمكانية ملاحظة البيانات إلى الفهم الشامل للمؤسسة لسلامة البيانات وأدائها داخل أنظمتها. تستخدم أدوات مراقبة البيانات المراقبة الآلية، وتحليل السبب الجذري، ونسب البيانات، ورؤى صحة البيانات لاكتشاف حالات شذوذ البيانات وحلها ومنعها بشكل استباقي.

7️⃣ جودة البيانات Data Quality:

جودة البيانات Data Quality

 قياس حالة البيانات، مع التركيز على الشفافية والمراقبة في الوقت الفعلي لتحديد المشكلات وحلها على الفور.

تقيس جودة البيانات مدى تلبية مجموعة البيانات لمعايير الدقة والاكتمال والصحة والاتساق والتفرد وحسن التوقيت والملاءمة للغرض، وهي ضرورية لجميع مبادرات حوكمة البيانات داخل المؤسسة.

سواء كنت عالم بيانات، أو محلل أعمال، أو مديرًا تنفيذيًا على مستوى C، فإن فهم هذه المصطلحات الأساسية أمر لا يقدر بثمن في التنقل والاستفادة من إمكانات البيانات الضخمة.

ليست هناك تعليقات