أنواع فيروسات الكمبيوتر

 أنواع فيروسات الكمبيوتر 

1- File Infecting Virus:

 الفيروسات التي تصيب الملفات: تصيب ملفات البرامج، مثل التطبيقات أو الألعاب أو الأدوات المساعدة. غالبًا ما تكون هذه الفيروسات مقيمة في الذاكرة، مما يعني أنه بمجرد تنفيذها فإنها تظل نشطة في ذاكرة الكمبيوتر ويمكن أن تصيب المزيد من البرامج. 

- مثال على الفيروس: Jerusalem و Cascade

2- Macro Virus:

فيروس الماكرو ‏ هو فيروس مكتوب بلغة ماكرو وهي لغة برمجية متضمنة داخل تطبيق برمجي. بعض التطبيقات مثل مايكروسوفت أوفيس وإكسل وباور بوينت تسمح بدمج برامج الماكرو في المستندات بحيث يتم تشغيل وحدات الماكرو تلقائيًا عند فتح المستند، وهذا يوفر آلية مميزة يمكن من خلالها نشر تعليمات الكمبيوتر الضارة. 

- مثال على الفيروس: Melissa virus

3- Browser Hijacker:

اختطاف المتصفح هو شكل من أشكال البرامج غير المرغوب فيها التي تعدل إعدادات متصفح الويب دون إذن المستخدم، لحقن الإعلانات غير المرغوب فيها في متصفح المستخدم. متصفح الخاطفين قد يحل محل الصفحة الرئيسية الحالية، صفحة الخطأ، أو محرك البحث مع تلقاء نفسها.

- مثال على الفيروس: 

Babylon Toolbar, Conduit Search or Search Protect, CoolWebSearch, SourceForge Installer, OneWebSearch, Snap.do, and Sweet Page.

4- Web Scripting Virus:

يهاجم فيروس البرمجة النصية للويب أمان متصفح الويب، مما يمكّن المتسلل من حقن صفحات الويب برموز ضارة أو البرمجة النصية من جانب العميل. يتيح ذلك لمجرمي الإنترنت مهاجمة مواقع الويب الرئيسية، مثل مواقع الشبكات الاجتماعية وموفري البريد الإلكتروني وأي موقع يتيح إدخال المستخدم

- مثال على الفيروس: DDoS attac

5- Boot Sector Virus:

فيروس بدء التشغيل ‏ هو نوع من فيروسات الحاسوب يُصيب نظام بدء التشغيل. حيث يحتاج الكمبيوتر عند تشغيله إلى تعليمات خاصة داخلية لمعرفة مكونات الجهاز وحجم ومكان وجودها، وهي توجد عادة في ملفات تدعى ملفات النظام، التي تحتوي على البرامج الخاصة ببدء التشغيل. 

- مثال على الفيروس: 

Stoned, Elk Cloner, Multipartite virus, Michelangelo

6- Polymorphic Viruses:

الفيروسات متعددة الأشكال عبارة عن فيروسات معقدة يمكنها إنشاء نسخ معدلة من نفسها لتجنب اكتشافها مع الاحتفاظ بنفس الإجراءات الأساسية بعد كل إصابة. ولتغيير بنية الملفات الفعلية أثناء كل إصابة، تقوم الفيروسات متعددة الأشكال بتشفير رموزها واستخدام مفاتيح تشفير مختلفة في كل مرة.

- مثال على الفيروس: 

URSNIF, VIRLOCK, VOBFUS, and BAGLE or UPolyX 

7- Resident Virus: 

الفيروس المقيم هو برنامج ضار يتم تضمينه في ذاكرة الكمبيوتر، مما يمكنه من إصابة ملفات الكمبيوتر الأخرى دون أن يتم تنفيذه.

- مثال على الفيروس: 

Jerusalem Virus, Onehalf virus, Magistr, Junkie, Satanbug 

8- Multipartite Virus

 تعد الفيروسات متعددة الأجزاء أيضًا أحد أنواع فيروسات الكمبيوتر التي تلحق الضرر بملفات أجهزة الكمبيوتر أو الأنظمة أو الأجهزة وتهاجم كلاً من قطاع التمهيد والملفات القابلة للتنفيذ. تختلف الفيروسات متعددة الأجزاء عن الفيروسات الأخرى لأن طريقة هجومها تختلف عن الفيروسات الأخرى

 - مثال على الفيروس: Flip و Invader

ليست هناك تعليقات